Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

خلايا الوقود الحيوي الميكروبية

0
خلايا الوقود الحيوي الميكروبية

• خلايا الوقود الحيويّ الميكروبيّة

مزيجٌ من كحولٍ، ميكروبات، مياه صرفٍ صحّيّ وخلايا وقود، تلك هي مكوّنات الوقود الحيويّ! تلقّى «لارس إنجينينت – Lars Angenent» الحاصل على الدّكتوراه والأستاذٌ المُساعِد في الطّاقة والهندسة البيئيّة والكيميائيّة، منحة بقيمة 400,000$ من «مؤسّسة العلوم الوطنيّة – National Science Foundation» لتطوير مجموعات من خلايا الوقود الميكروبيّة. عمدَ د. لارس إلى استعمال تقنيّة MFC في سبيل أن يأخذ مياه الصّرف الصّحّيّ النّاتجة من مصنع كحول ليُنتِجَ الكهرباء في جهاز بسيط حجمه 6 لتر، مُستَخدِمًا بيئةً مُختلطة من بكتيريا مُختلفة، فاستطاع تحسين نقل الإليكترونات في الأغشية الحيويّة للـ«القطب الكهربائيّ الموجب – Anode» وبالتّالي ازداد مُعدّل نقل الإليكترونات عمومًا. وقد صرّح البروفسور لارس بأنّ تقنية MFC تُقدِّم مزايا عديدة لتحويل النّفايات لخلايا الوقود الميكروبيّة عن طريق تمييع النّفايات العضويّة في درجات حرارة التّشغيل المنخفضة، واستخدام ألياف كربونيّة لتوصيل القطب الموجب بالسّالب.

نعلم أنّ في خليّة الوقود الهيدروجينيّة غشاءًا يفصل غرف الأقطاب السّالبة والموجبة، عندما يتفاعل الهيدروجين مع القطب «الموجب – Anode» تنتج بروتينات وإلكترونات، تذهب البروتينات إلى القطب «السّالب – Cathode» وتتحرّك الإلكترونات بين الأقطاب لتوليد تيّار كهربائيّ، ويُضاف الأوكسجين النّاجم عن تحليل المياه إلى غرفتي القطبين السّالب والموجب، وينتج عن التّفاعل إلكترونات، بروتونات، ومُحفِّزات كالبلاتين؛ فيما أنّه في الخلايا الميكروبيّة عِوضًا عن البلاتين الّذي يتجمّع على القطب الموجب تحلّ البكتيريا محلّه وتشغل دور المُحفِّز مثل البلاتين بالضّبط وهذا هو الفرق الّذي يتجلّى بين الخلايا الهيدروجينيّة والخلايا الميكروبيّة!


إعداد: نِهال عامر | ترجَمة: مازِن محمود | تدقيق: إسراء سامي