Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

عن المُبادرة

0
• مُقدمة
مُبادرة التكنولوجيا الحيوية للجميع، هي المُبادرة المصرية العلمية الأولى التي تهدف للتوعية عن مجال التكنولوجيا الحيوية ونشره على جميع الأصعدة الأكاديمية والمُجتمعية كما تركز على رفع الثقافة العلمية لدى الطلاب والباحثين وكذلك كل من يتطلع لأن يكون متخصصًا بالمجال. حيث تأسست المُبادرة بتاريخ السادس من ديسمبر عام 2013م على يد مجموعة من الـمُتخصصين من برامج التكنولوجيا الحيوية من مُختلف الجامعات المصرية والعربية، كما حصدت شعبية هائلة في فترة قصيرة من الزمن بين دارسي الـمجال وتميزت المُبادرة بثقة مُتابعيها مما أكسبها تقدير وإحترام العديد من المؤسسات الأكاديمية بالمُجتمع المصري والعربي، فتمكنت من المُساهمة في دعم الكثير من الكيانات الطلابية التطوعية التي تُساعد في نشر المجال لتكن المبادرة بذلك حلقة وصل بين المُجتمع الأكاديمي وبين الطلاب والباحثين. تنشر المبادرة محتوى علمي مُبسط وموثوق على موقعها الإليكتروني ومنصاتها على مواقع التواصل الإجتماعي من خلال فِرق مكونة من أعضاء تتعدد مهامهم بين مُحررين ومُعدين ومُترجمين ومُدققين وناشرين ومُصممين...الخ، ويتركز إهتمام الفريق بشكل أساسي على أن تكون مصادر محتوانا العلمي موثوقة وذو مرجعية راسخة كما تخضع جميع عمليات التحرير بالمُبادرة لتقييم صارم كل فترة لنضمن إستمرارية كفاءتها والحرص على تطويرها لنواكب متطلبات مُجتمعنا العربي في سد الفجوة المعرفية التي قد يعاني بسببها ويلات التخلف والرجعية. تعمل المُبادرة على نشر مجال التكنولوجيا الحيوية بمُختلف الأشكال المقروءة والمسموعة والمرئية بالإضافة لنقل أهم المفاهيم والمبادئ التي تخص المجال لنُثري ليس فقط المحتوى العلمي العربي بل الفكري كذلك والذي تفوق أهميته المادة العلمية مما يعمل على تحفيز مستويات الإبداع والشغف والفِكر لدى كافة المُتابعين. ينقسم عملنا كذلك إلى: ترجمة البحوث والمقالات العلمية الأجنبية، إعداد مقالات علمية عربية بمصادر عالية الموثوقية والمرجعية، بناء محتوى علمي مسموع ومرئي، والرد على أسئلة المتابعين بكافة التخصصات وتقديم الاستشارات العلمية والأكاديمية لهم، وبناء شراكات علمية أو تعاونات ذات قيمة مُضافة.
• الأيدولوجيا
المُبادرة لا تتبنى أي فِكر سياسي ولا تنحاز لمجموعة دينية أو طائفة بعينها وليس لنا رأي أو وجهة نظر خارج الإطار الذي نلتزم به فيما يخص النواحي العلمية والأكاديمية والعملية ذات الصلة بمجال التكنولوجيا الحيوية أو المنهج العلمي بإعتباره القاعدة الأساسية التي يحتكم إليها جميع المُختصين بالمجالات العلمية.
• أهداف المبادرة
تتخصص المُبادرة في النشر والتوعية عن مجال التكنولوجيا الحيوية والتعريف بمدى أهمية هذا العلم لغير المختصين بما يتضمنه من علوم حيوية (الكيمياء الحيوية وعلم الوراثة وعلم الأجنة وعلم الأعصاب وعلم المناعة وعلم الأحياء الدقيقة والبيولوجيا الجزيئية والهندسة الوراثية وعلم الأحياء التطورية) والذي يرتبط بمختلف فـروع الهـندسة والمعلوماتية. تعتبر هذه المُبادرة الحلم الذي لابد من تحقيقه رغم ما يـواجـه مجتمعنا من حرب ضد التخلف والجهـل والهمجية. فلن تقف المُبادرة عند حدود العالم الإفتراضي بل ستمتد إلى أقصى من ذلك عاجلًا أو آجلًا بإذن الله. وتتمثل أهدافنا فيما يلي:

  1. الهدف الأول: نشر العلم في أبسط صورة ممكنة دون الإقتراب من أي ملمح من ملامح التعقيد أو التنفير طلبًا بذلك تحقيق التوعية العلمية لأكبر قدر من الشرائح العُمرية والطبقية والثقافية. 
  2. الهدف الثاني: كدور أساسي لا يقل أهمية عن أي دور، فإنه مِن المُهم تعريف الأجيال الصاعدة بمجال التكنولوجيا الحيوية ودوره في الإرتقاء بالبشرية ومدى حجم الإستثمارات فيه. 
  3. الهدف الثالث: المُساهمة بكل جدية في رفع كفائة المحتوى العلمي العربي خاصةً في مجال العلوم والتقانات الحيوية والحفاظ علي تفرد محتوانا وعدم تكراره. 
  4. الهدف الرابع: توازن عملية التحرير بين أساس العلم والأبحاث والأخبار العلمية الجديدة لبناء قاعدة تعرف الأسس والقواعد الذي تم بناء هذا العلم عليها. 
  5. الهدف الخامس: حث طُلاب العلم والمُهتمين به على البحث، وتشجيعهم على الإنخراط في المُجتمع العلمي ورفع الشغف لأقصى حد يُمكن الوصول إليه. 
  6. الهدف السادس: مُحاربة المُغالطات العلمية والمنطقية بتصحيح المفاهيم الأساسية التي أنتجت فِهمًا خاطئًا للنظريات والفرضيات المختلفة. 
  7. الهدف السابع: إنشاء أرشيف بكافة الموضوعات الأساسية لسهولة تداولها بين الأعضاء ورواد المُبادرة لتشجيعهم على مزيد من البحث. 
  8. الهدف الثامن: الحيادية في طرح النظريات والفرضيات العلمية المختلفة وتوضيحها بـعيدًا عن أي شكل من أشكال التعصب والإنحياز. 
  9. الهدف التاسع: مُحاولة جذب المهتمين بنشر المجال لينضموا إلينا ويـشاركونا الهدف. 
  10. الهدف العاشر: التشجيع على الإبداع من خلال أعمالنا التي تمتلئ به.
• الأقسام الإدارية
    • إدارة التحرير والإعداد
    • إدارة التحرير الصوتي
    • إدارة تطوير البرمجيات
    • إدارة العلاقات العامة
    • إدارة الموارد البشرية
    • إدارة التحرير الفني
    • إدارة النشر والترويج
    • إدارة الإرشاد الأكاديمي