Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

سيتوبلازم الخلية الحية

0

«السيتوبلازم - Cytoplasm» هو المحتوى الداخلي للخلية الحية والفاصل بين النواة وجدار الخلية. وهو عبارة عن سائل هلامي تتعلق به عُضيّات الخلية، ويتضمن أيضًا على الجُزيئات التي تعمل على حركة الخلية بشكلٍ دائم كالإنزيمات، الأحماض الأمينية ،الأحماض الدهنية ومُخلّفات الخلية أيضًا قبل أن يتم التخلص منها بواسطة عملية البلعمة. حسنًا، لكن ما الفرق بين «السيتوبلازم - Cytoplasm» و«السيتوسول - Cytosol» وما يُعرف بـ «النيوكلوبلازم - Nuceleoplasm». السيتوسول هو جزءٌ لا يتجزّأ من السيتوبلازم، لكنّه يتميز بعدم وجود أيّة عُضيّات فيه، كما له وظائفه الخاصة التي يقوم بها بعيدًا عن السيتوبلازم، والسيتوبلازم يعمل على إذابة الجزيئات الكبيرة كالجلوكوز ويُحوّلها إلى وحدات صغيرة (Pyruvate) يَسْهُل على الميتوكندريا استخدامها، ويتم ذلك عن طريق الإنزيمات الموجودة بداخله.

أما النيوكلوبلازم فهو السائل الموجود داخل النواة، ويختلف قليلًا في تركيبه عن السيتوبلازم؛ حيث إنّ النواة لا تحتوي على أيّة عُضيات كبيرة، فقط الكروماتين والنَوية، وعند انقسام الخلية يقوم غشاء الخلية بالذوبان؛ ويخرج النيوكلوبلازم للسيتوبلازم ويبقى هنالك حتى تُتم الخلية انقساماتها كافة.


ترجمة: سحر إمام | تدقيق: طه أحمد | إعداد: مريم الخطيب