Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

هل جربت أن تحصي عدد خلايا جسدك من قبل؟

0


على الرغم من الممكن عد بعض خلايا جسدك عن طريق استخدام الميكروسكوب، لكنها ليست طريقة عملية. لأن بعض الخلايا من المحتمل مشاهدتها في ثواني، لكن هناك بعض الخلايا مثل «الخلايا العصبية المتشابكة » تقوم بنسج نفسها وتتشابك بطريقة غامضة جدًا، حتى لو قمت بعد عشر خلايا في الثانية الواحدة، ستستغرق منك عشرات الآلاف من السنين للانتهاء من عدها. بالإضافة إلى المشاكل التي ستقابلها أثناء العد؛ مثال، لابد أن تقطع جسدك إلى قطع صغيرة جدًا حتى تتمكن من مشاهدتها تحت الميكروسكوب. انتشرت مؤخرًا دراسة بعنوان: «An Estimation of the Number of the Cells in the Human Body » قام بها علماء من إيطاليا واليونان وأسبانيا. 

صرح الباحثون أنهم أول من حل هذا السؤال، وأنهم اعتمدوا على المجلات العلمية والكتب التى تم نشرها في القرون القليلة الماضية حتى الآن ووجدوا تخمينات كثيرة، لكن هذه التخمينات ممتدة على نطاق واسع جدا، بمعنى، من خمس مليار خلية إلى مئتين تريليون خلية، ولا يوجد أي من العلماء الذين قدموا هذه الأرقام قام بإثبات وجه نظره بتفسير علمي. على الرغم من عدم قدرة العلماء من عد كل خلايا جسم الإنسان، كيف تمكن العلماء من تخمين العدد؟ الطريقة الأولى: متوسط وزن الخلية هو واحد نانوجرام، فالشخص البالغ إن يزن سبعين كيلوجرام مثلًا فمن المحتمل أن يملك سبعين ترليون خلية. الطريقة الثانية: هي عد الخلايا اعتمادًا على أحجامها؛ متوسط حجم الخلية عند الثدييات هو أربعة بليون في السنتيميتر المكعب، مما يعني أن الشخص البالغ يمتلك حوالي خمسة عشر ترليون خلية. 

وبهذا إن اخترت بين الطريقتين سوف تحصل على نتائج مختلفة، مما زاد الأمر تعقيدًا، لأن أجسامنا ليست متكونة من نوع واحد من الخلايا، بل خلايا مختلفة الأحجام والكثافات، مثال على ذلك خلايا الدم الصغيرة جدًا والمضغوطة جدًا، إذا استخدمنا كثافتها لمعرفة عدد خلايا الجسم سنصل ل 724 تريليون خلية، على النقيض منها خلايا الجلد فهى كبيرة ومتفرقة جدًا، إذا تم استخدامها سنصل ل 35 مليار خلية. لهذا قرر العلماء أن يحسبوا عدد خلايا الإنسان بالطريقة الصعبة وهي تقسيم الخلايا حسب كل عضو ونوع خلية، فبدأوا بتجميع البيانات عن أحجام وكثافة الخلايا في المرارة، مفاصل الركبة، الأمعاء الدقيقة، نخاع العظام وأنسجة أخرى، وتمكنوا من تخمين العدد الكلي لكل نوع خلية، مثلًا أنت لديك خمسين مليار خلية دهن، واثنين مليار خلية عضلية قلبية. ولما أضافوا كل الأرقام توصلوا لنتيجة أن الإنسان لديه حوالي 37.2 تريليون خلية. من المؤكد أن هذا الرقم ليس الرقم النهائي،لكن فهي بداية جيدة على الرغم أن البشر ليسوا نفس الحجم وبالتالي ليس لديهم نفس مقدار الخلايا لكن الفرق في الحجم ليس شاسعًا، أعلن العلماء أن التخمين الشائع أن الإنسان لديه تريليون خلية خاطئ. كما أن معرفة عدد خلايا الجسم سيفيد بأغراض كثيرة مثل تكوين نموذج صناعي لبعض أعضاء الجسم، وأيضا في التشخيصات الطبية مثل أن عدد خلايا الكبد وهو سليم يكون 240 مليار خلية أما إذا كان مريض فإنه يكون 172 مليار خلية.


ترجمة: محمد أشرف | تدقيق: محمد بسيوني | إعداد: سلمى معوض