Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

ماذا تعرف عن الصبغيات؟ حاملات المادة الوراثية بالكائن الحي!

0

الكروموسومات أو الصبغيات عبارة عن شريط طويل من الحمض النووى «DNA» مضغوط بشكل حلزونى، كل جزء من الـ«DNA» يسمى جين «Gene»، والكروموسوم هو المسئول عن تخزين المعلومات اللازمة لنمو الخلية وتكاثرها، حيث يحمل بين طياته الكثيرمن الجينات، والجينات هى المسئولة عن وجودنا بما نحن عليه من هيئة وصفات. وتوجد الكروموسومات «المادة الوراثية» في أغلب الكائنات داخل نواة الخلية، أما في الكائنات البدائية التي لا تملك نواةً «Prokaryotes» توجد المادة الوراثية في السيتوبلازم في منطقة تسمى «Nucleoid». كما أن الكروموسومات توجد في صورة زوجين وتسمى «Diploid» وغالبا ما يكون عدد كروموزومات كل خلية (N2) فالإنسان مثلا يملك 46 كروموسومًا «23 زوجًا»، إلا أن بعض الكائنات تحمل نسخة مفردة من كل كروموسوم وتسمى في هذه الحالة «Haploid» وتحمل الخلية عدد (n) من الكروموسومات، فالخلايا الجنسية في الإنسان تحمل 23 كروموسومًا. وتنتج الخلايا الـ«Haploid» عن الإنقسام الميوزي للخلية.

ما هي وظيفة الكروموسومات؟ كل ما هنالك انها تحفظ المادة الوراثية أثناء عملية الانقسام حتى يسهل التحكم بها، فلا ينشأ أي خطأ أثناء انتقال المادة الوراثية. فتبدأ الخلية قبل أن تدخل في مرحلة الانقسام بتجميع خيوط الكروماتين وتتكاثف وتنضغط كي تشَكِلّ الكروموسومات التي تظهر على هيئة خيوط رفيعة طويلة، وكل كروموسوم يتكون من زوج من الكروماتيدات، وعند انتهاء عملية إنقسام الخلية يصبح لدى كل خلية جديدة كروماتين واحد. هل عدد الكروموسومات ثابت في كل الكائنات؟ بالتأكيد لا، فعدد الكروموسومات يختلف من كائن لأخر، فمثلاً الانسان يملك 46 كروموزومًا، والكلب يملك 78 كروموسومًا، أما نبات البسلة فيحمل 12 كروموزومًا، كما أن عدد الكروموسومات قد يختلف بين فردين من نفس النوع واختلاف عدد الكروموسومات ليس مُرتبطًا بذكاء أو تطور الكائن، فمثلاً الإستاكوزا لديها 200 كروموزومًا، هل يعني هذا أنها اكثر تطورًا من الإنسان بخمس مرات؟ بالطبع لا. 

وللكروموسومات دورًا كبيرًا في إنقسام الخلية، بمساعدة الـ«mRNA» الموجود داخل النواة مع الـ«DNA»، أما الـ«tRNA» فيوجد خارج النواة في السيتوسول. 


ترجمة: سحر إمام | تدقيق: طه أحمد | إعداد: بشرى رشاد