Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

التفاح المُعدل وراثيًا لمُقاومة الصدأ، الآن في الأسواق الأمريكية!

0
التفاح المُعدل وراثيًا لمُقاومة الصدأ، الآن في الأسواق الأمريكية!

• التفاح المُعدل وراثيًا لمُقاومة الصدأ، الآن في الأسواق الأمريكية!

وافقت الحكومة الأمريكيّة على طرح التّفّاح المُعدّل وراثيًّا في أسواقها، هذا التّفّاح يُقاوِم التّحوّل إلى اللّون البنّي عند تقطيعه أو تعرُّضه للضّغط، تمّ العمل على تطويره على مدى عقدين من قِبَل شركة زراعيّة مُختصّة بالتّقانة الحيويّة في كندا، وزرعت في بساتينها لأوّل مرّة نوعًا سمّته: «التّفّاح القطبيّ الشّماليّ غير المائل إلى البُنّيّ – Non-Browning Arctic Apples» وذلك في عاميّ 2003م وَ2005م إضافةً إلى العمل على تطويره وتحسينه طيلة السّنوات الأخيرة.

تمّ تعديل التّفّاح الجديد وراثيًّا للتّأكُّد من إنتاج إنزيم «البوليفينول أوكسيداز – Polyphenol Oxidase» المسؤول عن التّأثير البنيويّ لتباطؤ انتشار اللّون البنّيّ داخل ألياف التّفّاح، رغم أنّ التّفّاح في نهاية المطاف سيتحوّل إلى اللّون البنّيّ لكنّ هذا سيكون بمعدّل أكثر بُطئًا، ومن النّاحية المثاليّة سيتمّ تناوله بالفعل قبل ذلك الوقت! وقد قامت الشّركة بهذا التّعديل عبر إضافة نسخ إلى المورِّثة المسؤولة عن إنتاج الإنزيم السّابق ذكره في التّفّاح، ولربّما تبدو الفكرة بديهيّة قليلًا، إلّا أنّ التّفّاح يستجيب لزيادة إنتاج الإنزيم بفاعليّة، وبهذا يتباطأ تحوُّل أليافه إلى اللّون البنّيّ. ويجري الآن إنتاج التّفاح المُعدّل وراثيًّا لبيعه في السّوق الأمريكيّة مع دعم من إدارة الأغذية والأدوية في الولايات المتّحدة الـ FDA للأطعمة المعدّلة وراثيًّا.


إعداد: نِهال عامر | ترجَمة: مازن محمود