Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

تحليل السكري الأن من خلال مستشعرات حيوية في «وشم» على يدك!

0

هل تتوقع أن تحليل السكري يصبح عن طريق «رسمة بيدك» ؟! سنصبح قادرين فى المستقبل على إجراء تحاليل السكري عن طريق «sketch» يتم رسمه على يد المريض بقلم حبر! عن طريق إستخدام أقلام محمل عليها أحبار حساسة مخصصة، من الممكن أن نمنع ثقوب الأصابع لمرضى السكري الناتجة من طرق الفحص التقليدية، ونجعلهم قادرين على فحص الجلوكوز فى الدم عن طريق رسم نقط بسيطة أو رسم أى رسمة على جلدهم. هذا الحبر المبتكر من الممكن أن يستخدم أيضًا لكشف تلوث البيئة، عن طريق الرسم على أوراق الأشجار أو على أسطح المباني، ومن الممكن أيضًا إستخدام الجنود له للبحث عن المتفجرات والأسلحة الكيميائية. فريق من الباحثين كان هدفه إختراع قلم حبر؛ ومن الممكن إعادة تعبئته مرة أخرى بأي نوع من أنواع الحبر لمساعدة مرضى السكري فى معرفة معدل الجلوكوز في الدم. 

هذا الحبر مصنوع من انزيم الجلوكوز المؤكسد والذي يستجيب للسكر في الدم، و انزيم الـ«Tyrosinase» والذي يمكنه تحديد ملوث معروف وهو الفينول«Phenols»، وهو من المواد الموجودة فى المستحضرات التجميلية، والتى تصبح سامة إذا زاد تركيزها. وقد أوضح «تشارلز تشوي - Charles Choi» لإحدى المجلات العلمية ما هو مطلوب أيضًا لجعل الأحبار تعمل مثل أجهزة الاستشعار عند الطلب:« لجعل هذه الأحبار تعمل كالأقطاب الكهربائية، قاموا بإضافة بودرة موصلة للكهرباء من الجرافيت، وتم أيضًا إضافة كايتوسان «chitosan»، وهو عامل تخثر يُستخدم فى الضمادات؛ لمساعدة الحبر على الإلتصاق بالأسطح، واكسيليتول «Xylitol» وهو بديل للسكر؛ ليساعد على ثبات الانزيم خلال التفاعلات الكيميائية، و «polyethylene glycol - البولي ايثيلين جلايكول» الحيوي، الذي يستخدم فى العديد من تطبيقات تسليم الأدوية؛ لتساعد على ترابط جميع تلك المكونات مع بعضها. 

وتم بالفعل تجربة هذا الحبر على أيادٍ لبعض الأشخاص الذين أرادوا خوض التجربة و مع إستخدام جهاز به خاصية البلوتوث تم استخراج النتيجة. وبالنسبة لإستخدامه في مجال البيئة، فالباحثون استخدموا الحبر على ورق الأشجار و وجدوا أن الحبر يمكن تعديله ليصبح قابلًا للكشف عن أنواع كتيرة من الملوثات مثل المعادن الثقيلة والمبيدات الحشرية. 

إن الهدف الرئيسي للحبر، هو تمكين شرائط الاختبار متعددة الاستخدامات لمراقبة مرض السكري، وكما أشار الباحثون في ورقتهم، فإن أجهزة قياس سكر الدم المحمولة تعتمد على شرائط حساسة تستخدم مرة واحدة، وكل إختبار يكون باهظًا بالنسبة للمستخدم. ولقد أثبتوا إنه عندما يتم تطبيقهم على شريط مرن يشتمل على قطب كهربائي، فإن حبرهم يعمل كجهاز استشعار. وعندما يوضع قطرة دم من إصبع وخز على المجس، يتفاعل الحبر ويقيس المستشعر هذا التفاعل، ويحدد بدقة مستوى السكر في الدم. الأهم من ذلك، يقول الباحثون إن حبرهم يحتاج إلى أن يتم مسحه لإعادة استخدام الشريط، ويقولون إن عبوة القلم الواحد تحتوي على ما يكفي من الحبر للقيام بـ500 اختبار. 


ترجمة: خلود المهدي | تدقيق: طه أحمد | إعداد: أسماء وحيد