Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تكشف عن تقنية جديدة لإنتاج الوقود الحيوي «البيوتانول»

0
دراسة تكشف عن تقنية جديدة لإنتاج الوقود الحيوي «البيوتانول»

• دراسة تكشف عن تقنية جديدة لإنتاج الوقود الحيوي «البيوتانول»

من المعروف إن «البيوتانول - Butanol» يستخدم فى صناعات كثيرة ولكن الجديد إنه يُستخدم كأحد أنواع الوقود، كحول اليبوتانول هو عبارة عن سائل عديم اللون يدخل فى صناعات كثيرة كالصناعات الغذائية، الوقود المستخرج من البيوتانول هو فى الأصل مستخرج من المواد السيلولوزية واللجنينية والكتلة الحيوية النباتية والقش وألياف وقشرة الذرة أو أي مادة تحتوى على سليلوز ولجنين أو أى بقايا زراعية، من المتوقع أن يكون الغاز الحيوى المستخرج من البيوتانول أفضل من الغاز المستخرج من «الإيثانول - Ethanol» وذلك لأنه يتآكل بصورة أقل وله سُعر حرارى أعلى وبالتالى يُنتج كمية طاقة أعلى. ومن حيث كيفية استخدام البيوتانول، فيتم وضع المواد السيلولوزية واللجنينية في هاضم –وهو عبارة عن جهاز يُستخدم لتحويل المواد من صورة لصورة أُخرى بواسطة البكتيريا– ويحتوي الهاضم على الآلاف من البيئات المختلفة للعديد من الميكروبات وذلك لتحويل الكتلة الحيوية لـ «بوتيرات-Butyrate»، والبوتيرات هو مركب وسطي في عملية التحويل. بالإضافة لنقل البوتيرات لـ«مُخمر-fermenter» لتحويل «البوتيرات إلي بيوتانول» وذلك يتم بواسطة تقنيات كيميائية وفيزيائية لتحويل المواد صعبة التحلل إلى مواد سهلة التحلل وتلك خطوة مهمة حيث تُسهل عمل البيئات البكتيرية المختلفة.

استخدم العلماء بيئات متعددة ومختلفة تضم الآلاف من الكائنات الحية الدقيقة والظروف البيئية المختلفة لأختيار المجموعة الأمثل من البكتريا لجعل البيئة مساعدة على تحويل البقايا النباتية لـ بوتيرات, وتكمُن أهمية إستخدام بيئات مختلفة في تحويل جميع البقايا النباتية والغير مستخدمة لمواد نافعة, أي أستغلال البقايا النباتية في إنتاج الوقود بالإضافة لإمكانية التحكم في الـ PH الخاصة بالبيئة، وذلك لأن PH الطبيعية للبيئة تنتج غاز «الميثانول-Methanol» ولكن إذا قللنا رقم PH يُنتج البوتيرات. المميز فى تلك العملية إن الكتلة الحيوية أو البقايا النباتية عمومًا المحتوية على مواد سيلولوزية ولجنينية كثيرة ومتجددة، بالإضافة لكونها طريقة فعالة للتخلص من البقايا الزراعية إلا إنها أيضًا تفتح الطريق لمجال إقتصادى نظيف بدون التخوف من CO2 المتصاعد للغلاف الجوى وذلك لأن تلك الكتلة الحيوية متعادلة الكربون. أي أن تلك العملية بدون أضرار بل العكس صحيح مليئة بالمميزات بالإضافة لكونها فعالة ومثمرة.


ترجمة: ماجي صلاح | إعداد: جهاد عبدالرحمن | تدقيق: إيمان أحمد