Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تشير لأن حبوب منع الحمل قد تُغير من شكل الدماغ البشري

0
دراسة تشير لأن حبوب منع الحمل قد تُغير من شكل الدماغ البشري

• دراسة تشير لأن حبوب منع الحمل قد تُغير من شكل الدماغ البشري

ﺩﺭﺍﺳﺔ ﺟﺪﻳﺪة تُشير إلي أن حبوب منع الحمل والتي هي عبارة عن هرمونات جنسية معينة تتكون من مجموعة من «المنشطات-steroids» تُسبب ﺗﻘلُص ﻭإنكماش مناطق مُحددة ﻓﻲ ﺩﻣﺎﻍ المرأة، بالإضافة لتأثيرها على وظائف تلك المناطق. ألتقط ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﻋﺼﺎﺏ صور لأﺩﻣﻐﺔ 90 سيدة، ﻣﻨﻬﻢ من يستخدم ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ حاليًا ﻭﻣﻨّﻬﻢ من لا يستخدمها، ووجدوا إﻥ منطقاتين ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ تكون أحجامهم أﺻﻐﺮ وأرق ﻓﻲ ﺍﻟنساء اللواتي يأخذن ﺣﺒﻮﺏ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺤﻤﻞ وتلك ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ تسمى بـ«lateral orbitofrontal cortex» ﻭ«posterior cingulate cortex»، تلك المنطقتان يدخلوا في ﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ ﻭإتخاذ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭﺍﺕ، ﻭيعتقد ﺍﻟﺒﺎﺣﺜون إﻥ تلك النتائج تُفسر الشعور بالقلق والاكتئاب عند النساء اللواتي يتناولن ﺣﺒﻮﺏ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺤﻤﻞ، وبالإضافة لكون تلك الحبوب تعمل على تقليص ﺣﺠﻢ ﺍﻟﻤﺒﻴﻀﻴﻦ ﻟﻨصف ﺣﺠﻤﻬﺎ الطبيعي، إلا أن تأثيرها يختلف ﻣﻦ ﺷﺨﺺ لآخر.

وفي ﺩﺭﺍﺳﺔ آخرى كشفت ﺇﻥ ﺣﺒﻮﺏ ﻣﻨﻊ ﺍﻟﺤﻤﻞ ﺘﺆﺩﻱ ﻟﺘﻐﻴﻴﺮ ﺷﻜﻞ ﻣﻨﺎﻃﻖ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﺍﻟتي ﻟﻬﺎ ﻋﻼﻗﺔ ﺑﺍﻟﺘﻌﻠﻢ ﻭﺍﻟﺬﺍﻛﺮﺓ ﻭﺗﻨﻈﻴﻢ ﺍﻟﻤﺸﺎﻋﺮ، وﻟﻜﻦ في هذا البحث تلك ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺣﺠﻤﻬﺎ أكبر ويزداد، تلك ﺍﻟﺪﺭﺍﺳﺔ تتفق ﻣﻊ الدرﺍسة السابقة ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﺎﻃﻖ ﺍلمُتأثرة وﻟﻜﻨﻬﺎ تختلف ﻣﻌﺎﻫﺎ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻐﻴّﺮ الحادث، والجدير بالذكر إن تلك الدراسة مازالت في بدايتها ولم تصل بعد لـ"ﻫﻞ ﺇﻳﻘﺎﻑ ﺗﻨﺎﻭﻝ ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ سيُوقف ﺍﻟﺘﻐﻴﻴﺮﺍﺕ الحادثة في اﻠﺪﻣﺎﻍ؟ وهل تلك التغيرات دائمة أم مؤقتة؟! مازال العلماء بحاجة لأستكمال البحث لتحديد إذا ما كان الإنكماش في تلك المناطق سبب في تغيير السلوك وهل تلك الحبوب هي المُسبب الرئيسي أم لها تأثير غير مباشر في تغيير شكل الدماغ، وحتى إذا كانت تلك ﺍﻟﺤﺒﻮﺏ تُسبب إﻧﻜﻤﺎﺵ لمناطق ﻓﻲ أدمغة ﺑﻌﺾ ﺍﻟسيدات، فإنه لا يوجد دليل قاطع بخطورتها ومازال ﺍﻟﺒﺤﺚ مستمر. وأضاف «كريچ-Craig» ﺃﺣﺪ ﻋﻠﻤﺎﺀ ﺍﻷﻋﺼﺎﺏ، لم يكن ﻣﺸﺎﺭﻙ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺤﺚ، إن ﻣﺠﺮﺩ إحتمالية وجود ﻓﺌﺔ معينة ﻣﻦ ﺍﻷﺩﻭﻳﺔ المتوافق عليها والمتاحة ﻓﻲ ﺍﻷﺳﻮﺍﻕ، لديها ﺍﻟﻘﺪﺭﺓ على ﺗﻐﻴير ﻫﻴﻜﻞ ﺍﻟﺪﻣﺎﻍ ﺍﻟﺒﺸﺮﻱ ﺳﺒﺐ يدعو للقلق. لذلك من الضروري ﺗﻮﻋﻴﺔ ﺍﻟسيدات بهذا الأمر، ﻭباﻵﺛﺎر ﺍﻟﻌصبية ﻭﺍﻟﺤﻴﻮﻳﺔ الناجمة عنه، ﻭﻛﻞ ﺍﻟﻤﻌﻠﻮﻣﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ المتاح إستخدمها والإستعانة ﺑﻬﺎ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻗﺮﺍﺭﺍﺗﻬﻢ ﺑﺨﺼﻮﺹ ﻣﻨﻊ الحمل.


ترجمة: أحمد مُسعد | إعداد: جهاد عبدالرحمن | تدقيق: إسراء سامي