Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

منظمة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أول عقار مطبوع بالطابعة ثلاثية الأبعاد

0
منظمة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أول عقار مطبوع بالطابعة ثلاثية الأبعاد

• منظمة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أول عقار مطبوع بالطابعة ثلاثية الأبعاد

في وقتنا الحاضر، أصبح من الرائج جدًا استخدام الطباعة ثلاثية الابعاد «3D printing» في مجال الدعاية والإعلان، لكن الجديد في هذه التقنية هي قدرتها على صنع إنجاز طبي عظيم، وهذا ما حصل فعلًا بعد أن وافقت منظمة الغذاء والدواء «FDA» على أول عقار مطبوع بتقنية الـ«3D». حيث أن شركة الأدوية «Aprecia» الأمريكية قامت بتصنيع عقار «Spritam» ليكن أول عقار مطبوع بتقنية الـ«3D» ويستخدم هذا العقار للسيطرة على نوبات الصرع، كما استخدمت الشركة جهاز «ZipDose» إذ يقوم هذا الجهاز بإضافة نقاط من سائل مائي على طبقات مطحونة من المادة الفعالة، لينتج نوع جديد من الأقراص سهلة التحلل في الجسم.

هذه التقنية تضمن استخدام الطباعة ثلاثية الابعاد في غير الدعاية والإعلان، فإن هذه التقنية أيضًا تستخدم لتقوم بتحويل مادة الـ«levetiracetam» لأقراص «Spritam» لتسهل وتسرّع استخدامه، لإنه وفي حال نسي مريض الصرع أن يأخذ جرعة العلاج بالوقت المحدد فإن ذلك له آثار وخيمة عليه، وتحصل زيادة في نوابات الصرع. وهذا ما أكده 71% من المرضى حيث أن نوبات الصرع كانت تصيبهم بسبب خطأ أو نسيان اخذ جرعاتهم العلاجية. الهدف من استخدام جهاز «ZipDose» أنه يوفر جرعة كبيرة من الدواء على شكل قرص سهل التحلل، فبمجرد أن يلامس كميه صغيرة من المياه تتكسر الروابط في هذا القرص، فتساعد المريض على استهلاك «1,000 mg» من الدواء بسهولة. وأضاف المدير التنفيذي لشركة «Aprecia» كتلخيص لمجريات العملية، أنه تم الجمع بين الطباعة ثلاثية الأبعاد وجرعة دقيقة الوصف لمرضى الصرع فصمموا عقار «Spritam» الذي قلل من معاناة مرضى من انواع العلاج الأخرى، وبين أن هذا العقار مجرد بداية لعقاقير الجهاز العصبي المركزي، الذي تقدمه الشركة بناءً على التزامها في تسهيل وصول الدواء للمرضى بأي شكل.


إعداد: أسماء سعيد | إعداد ثانٍ: أسيل الفايز