Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

المبدئ الرئيسي لعلم الأحياء الجُزيئية «Central Dogma»

0
المبدئ الرئيسي لعلم الأحياء الجُزيئية «Central Dogma»

تم وصف وتعريف المبدئ الأساسي لعلم الأحياء الجزيئيّة «Central dogma of molecular biology» لأول مرة عام 1958م، ويعود الفضل في ذلك إلى العالِم «فرانسيس كريك - Francis Crick»، ويصف هذا المبدئ رحلة ترجمة المعلومات الجينية داخل الخلايا الحية إبتداءًا من لغة الأحماض النووية والقواعد النيتروجينية وصولًا إلى البروتين، ويهتم المبدأ بأدق تفاصيل انتقال المعلومات الجينية في الخلايا، وينص على أنه من غير الممكن أن تنتقل هذه المعلومات من بروتين إلى آخر، أو من بروتين إلى حمض نووي.

تبدأ العمليات التي تحدث في كل خلية من خلال تضاعف الـ«DNA»، ثم نسخ أحد شريطي الـ«DNA» إلى «mRNA»، ويلي ذلك ترجمته إلى بروتين. وتعد عملية النسخ المعكوس من «DNA» إلى «RNA» أو تضاعف ال«RNA» من العمليات النادرة، على الرغم من أنها تحصل في كائنات حقيقية النواة، أما عملية تحويل البروتين إلى «DNA» فهي تُجرى في المختبر في خلايا مزروعة لكن إلى الآن لم تحصل داخل أجسام الكائنات الحية، أما عملية تحويل المعلومات من بروتين إلى آخر فقد تمت على البريونات «Prions». يتكون الفيروس من حمض نووي محاطًا بالبروتين، وفِي بعض الأحيان تتكون من بروتين فقط وتسبب المرض ،وفِي هذه الحالة تسمى بالبريونات، ولا يتعارض ذلك مع المبدئ الأساسي لعلم الأحياء الجزيئية؛ لأن التغيرات التي تجريها البروتينات على البروتينات المجاورة لها تكون شكلية فقط دون إحداث تغيير في تسلسلها. بناءً على ذلك، فإن المعلومات لا تنتقل من بروتين إلى «DNA»، أو إلى بروتين آخر، ونظرًا لإعادة تقييم العالِم كريك لهذا المبدئ في السبعينيات، فإن المعلومات التي تنتقل بشكل متسلسل لا تنتقل من البروتينات.

إعداد: أحمد مُسعد، نور ملكاوي


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.