Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تكشف عن تقنية بإمكانها وقف ظهور الندوب قبل تشكلها

0


لعلك لاحظت ذات مرة آثارًا لندوب ملازمة لبشرة شخص ما، غالبًا ما تكون ذكرى حادث أليم، ربما هذه الآثار لحروق قديمة مثلًا، بمرور الزمن تتلاشى بعض هذه الآثار، لكن بعضها يبقى، هنا تكمن المشكلة؛ لذا جدير بنا أن نستعرض أحد الحلول التي تُطوَر بخصوص هذا الأمر. الندبة تعتبر نتيجة طبيعية لإلتئام الجرح، ولكن يكون شكل الجلد الطبيعي مختلف عنه في حالة الندوب، مع بقاء البروتين المكون لخلايا البشرة نفسه وهو الكولاجين، لكن ترتيب الأنسجة في حالة الندوب يختلف ولا يكون بنفس كفاءة الكولاجين المرتب عشوائيًا في النسيج الطبيعي، لذا في حالة الندوب يفقد الجلد بعض خصائصه كالمرونة وتقل مقاومته للآشعة الفوق بنفسجية.

الحل الذي نستعرضه يتمركز حول تثبيط نشاط إنزيم يُدعى «إنزيم لوكس - lysyl oxidase - LOX enzyme» ووظيفة هذا الإنزيم تحريض خلايا الكولاجين على التجمع والتشابك مع بعضها في مرحلة التئام الجرح. حيث فكر فريق بحثي في ابتكار مركبات تقوم بتثبيط عمل هذا الإنزيم، وبذلك يحدوا من ظهور الندوب قبل أن تتشكل. بالإضافة لتعاون الفريق البحثي مع شركة «Pharmaxis» لتصنيع جزيئات صغيرة انتقائية تسمح بتكوين أنسجة طبيعية بعد التئام الجرح. تمّ اختبار هذه الجزيئات باستخدام نموذج يُحاكي تشكيل الندبة يعرف بـ«Scar-in-a-jar»، ويتضمن «زراعة خلايا ليفيه بشرية - Human fibtoblast» مأخوذة من منطقة الندوب في طبق بتري، فانتجت الخلايا كولاجين بشكل كبير، ثم تمت إضافة مثبط لإنزيم لوكس، وملاحظة التغيرات عن طريق «two-photon microscopy» بالإضافة إلى لإجراء بعض التحاليل المناعية التي من شأنها تبيان مدى كفاءة تلك الخلايا.

النتائج أوضحت بشكل كبير أن تثبيط عمل إنزيم لوكس ساهم في تغيير شكل بناء الكولاجين، ورجوعه لشكله الطبيعي في الجلد. بعد ما تم التحقق من صحة فعالية المركبات في المعمل؛ ستتم تجربة فعالية تلك المركبات على نماذج حيوانات مثل الخنزير والفأر، وبناءًا على نسب نجاح المركبات على نماذج الحيوانات؛ ستتم تجربتهم على حالات من البشر بهدف مساعدة فئة المرضى الذين يُعانوا من ندوب مزمنة.


ترجمة: فاطمة محمد الخضري | تدقيق: فاطمه سيد | مراجعة: هبه مطاوع | نشر: أحمد مجدي