Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

تنشيط جين واحد يعكس سرطان القولون في الفئران فقط في أربعة أيام

0
تنشيط جين واحد يعكس سرطان القولون في الفئران فقط في أربعة أيام

• تنشيط جين واحد يعكس سرطان القولون في الفئران فقط في أربعة أيام

من نتائج بحث منشور في مجلة «Cell» إمكانية نشاط جين منفرد في عكس نمو السرطان في القولون في الفئران في 4أيام فقط، عن طريق أن يحول هذا الجين السرطان لأنسجة صحية، فكر العلماء في هذه الطريقة على أنها أكثر فعالية وأقل في الأعراض الجانبية إذا طُبقت على البشر. وفقاً لهذه النتائج، فقد وفرت دليل على أن إعادة تفعيل جين واحد من نوع الـ«Tumor suppressor» قادر على وقف الورم ويمهد لطرق مستقبلية لعلاج السرطان القولوني،حالياً معظم الأدوية التي تم تصميمها لعلاج السرطان، تهاجم خلايا السرطان فقط، وهو غير مفيد في معظم حالات السرطان مثل السرطان القولوني حيث يعالج السرطان في مدة قليلة، ويعود مرة أخرى بآثار جانبية شديدة. الجدير بالذكر ما قاله الباحث الكبير «سكوت لاو - Scott low»: «أنظمة العلاج المتقدمة المستخدمة لعلاج سرطان القولون تضم مجموعة من أدوية الكيموثيرابي، على الرغم انه سام وغير فعال بصورة كبيرة، يعتبر العمود الفقري للعلاج السرطاني في السنوات الأخيرة»، لكن فريق العمل الخاص به من الممكن أنهم وجدوا طريقة جديدة لمحاربة السرطان وعن طريق إعادة تنشيط جين اسمه «Adenomatous Polyposis Coli» والذي اختصاره «APC»، وهو جين متوقف في حوالي 90% من الأورام البشرية.

وبتجربة هذه الطريقة على الفئران، استطاعوا وقف نمو السرطان وإعادة وظيفة الأمعاء مرة أخرى خلال 4 أيام فقط، وهذا ببساطة شديدة تم إعادة معدل الجين وفي خلال أسبوعين، كل أورام الأمعاء تم إزالتها ولم يوجد أي مؤشر لرجوع السرطان مرة أخرى؛ حيث أن جين «APC» مرتبط بـ«Pathway» مهم جداً يسمى «Wnt signalling pathway»، وهو يتحكم في تكاثر وانتشار الخلايا، باستخدام تقنيتهم الجديدة استطاعوا توضيح الجين الغير نشط. الـ«Wnt signalling Pathway» دائما نشط، وهذا ما يجعل خلايا القولون في حالة جنون وتكاثر وانتشار مستمر، عندما قام الفريق بإعادة تنشيط الجين في الخلايا «Wnt Signalling Pathway» عاد إلى معدله الطبيعي والخلايا توقفت عن النمو ورجعت لوظيفتها الطبيعية، وفي خلال اسبوعين، اختفى الورم، بالإضافة لهذا، أن هذه التجربة جُربت على الفئران وتعاملوا مع الورم الخبيث؛ حيث يحتوي هذا الورم الخبيث على طفرات جينية في جينات الـ«Kras» و«P53»، وهما طفرتان موجودتان في حوالي نصف أورام القولون الموجودة في البشر. حتى الآن، إعادة تنشيط جين الـ«APC» في مرضى السرطان غير عملي على الإطلاق، غير أن هناك أدلة على أن الوقف الكامل لـ«Wnt Signalling» قد تكون سامة على خلايا الأمعاء نفسها، وبالتالي استخدام جزيئات صغيرة تساعد في التنظيم لكن لا توقف ال «Wnt»، ممكن أن يحقق تأثيرات مشابهة لإعادة تنشيط جين ال«APC»، مما جعل الباحثون التفكير في هذه الطريقة لعلاج باقي أنواع السرطانات الأخرى. هذا العلاج خاص فقط بسرطان القولون الذي يقتل حوالي 700000 شخص على مستوى العالم كل سنة، لكن لا ييأس الباحثون بتطوير هذا العلاج وجعله فعال بشكل مناسب لمعالجة كل أنواع السرطان الخبيث.


ترجمة:روان أسامة | تدقيق: محمد بسيوني