Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

بكتيريا تتخلص من اليورانيوم المشع في المياه الجوفية

0
بكتيريا تتخلص من اليورانيوم المشع في المياه الجوفية

• بكتيريا تتخلص من اليورانيوم المشع في المياه الجوفية

لاحظ العلماء وجود بكتيريا في التربة عند أحد مصانع اليورانيوم الخام في كولوررادو، ووجدوا أن لديها قدرة على تنفس اليورانيوم وتحويله لشكلٍ غير نشط، وقالوا بأن هذه البكتيريا ستكون المفتاح لتنظيف المياه الجوفية الملوثة باليورانيوم في الأماكن التي يُـستخدم فيها اليورانيوم الخام لعمل أسلحة نووية. وجدوا بأن هذه البكتيريا من نوع «بيتا المتلونة - Betaproteobacteria»، وأنه يجب أن تتنفس اليوارنيوم أو الأكسجين؛ لعمل التفاعلات الكيميائية التي ستعطيها الطاقة كي تعيش. وقال أحد العلماء: «تتفاعل البكتيريا مع مركبات اليورانيوم في المياه وتحوّلها إلى شكل ثابت وغير ضار، وأنه لا يوجد أي أثر لليورانيوم بوجود البكتيريا ولَم تعد المياه ملوّثة».

وأكد العلماء أن تنفس البكتيريا لليورانيوم نادر جدًا في عالم الجراثيم، وأن معظم البكتيريا التي تتنفس اليورانيوم لا تتنفس الأوكسجين، وغالبًا ما تتنفس المركبات المعدنية مثل الحديد الصلب. ويسمى التفاعل الكيميائي بين البكتيريا واليورانيوم ب«الاختزال - Reduction» حيث تستقبل البكتيريا الإلكترونات من اليورانيوم. ولَم يتوصل العلماء إلى تأثير اليورانيوم المُختَزل على البيئة. إلى الآن، لم يتأكد العلماء من وجود بكتيريا تتنفس اليورانيوم، ولكنهم وجدوا أن لدى البكتيريا قدرة على تبادل الجينات، وتستطيع بعض البكتيريا أن تأخذ جينات مقاومة للمضادات الحيوية والمعادن الثقيلة، وبذلك استطاعت البكتيريا أن تأخذ العنصر الجيني الذي يمكّنها من إزالة سموم وخطورة اليورانيوم والعيش بأماكن وجوده. ويرى العلماء بأن التقنيات الحيوية هي الحل الأمثل لمشكلات تلوّث المياه باليورانيوم في أماكن إنتاج اليورانيوم الخام.


إعداد: نور ملكاوي | ترجمة: أسماء سعيد | تدقيق: سعد محمد