Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

البطاريات البكتيرية قد تكون مصدر الطاقة القادم!

0

• البطاريات البكتيرية قد تكون مصدر الطاقة القادم!

استخدم باحثون في الولايات المتحدة الأمريكية المخلفات البلدية لكي تكون مصدر للطاقة المتجددة، عن طريق استخدام طاقة البكتريا لعمل بطارية مصنوعة من الورق لا تسبب أي ضرر للبيئة، وتكلفة التصنيع منخفضة -5 سنتات فقط-، وبالتالي يمكن استخدام تلك التقنية في المناطق محدودة الموارد بالعالم. تحصل البكتريا علي الطاقة عن طريق التفس الميكروبي، وحجمها صغير -في حجم علبة الكبريت-، ويعتمد تصميمها علي الأوريجامي- فن ياباني لطي الورق-. وجد الباحثون أنه يمكن استخدام البطارية في توليد طاقة كافية لتشغيل جهاز الإستشعار البيولوجي الورقي، الذي يتم استخدامه في البلاد النامية في مجال الرعاية الصحية؛ ليتعرفوا علي الأمراض بمجرد الكشف عن قطرة واحدة من سائل به بكتريا.

يقول سيوكاهين تشوي -أستاذ مساعد في الهندسة الكهربائية والحاسوب في جامعة بينهامتون في نيويورك وقائد الدراسة- أن مياه المجاري بها كمية كبيرة من المواد العضوية، وأن أي نوع منها ممكن يكون مصدر للبكتيريا لكي تقوم بالتمثيل الغدائي. يمكن استخدام مواد أخري لتشغيل البطارية مثل النفايات البلدية أو مستنقعات المياه الموجودة بشكل كبير في المناطق النامية. بالإضافة لذلك فإن تلك الأنواع من البطاريات قابل للتحلل؛ ولذلك فإنها لا تشكل أي خطر علي البيئة، علي العكس من البطاريات التقليدية-التي من الممكن أن يتسرب منها مواد ضارة اذا لم يتم التخلص منها بشكل سليم-. لا يعتبر ذلك أول استخدام للبكتريا في انتاج الطاقة؛ حيث استخدم باحثون ألمانيون البكتريا في تطوير بطارية تقوم بتكسير الجلوكوز لكي تنتج إلكترونات تقوم بتشغيل الأضواء أو المحركات الصغيرة. يقول تروبن-ماير عام م وهو واحد من الباحثين العاملين في مشروع البطارية الالمانية- أن هناك طلب متزايد علي مصادر الطاقة البديلة. وقد اسرع من ذلك الحفاظ علي الوقود الحفري والتخلص التدريجي من الطاقة النووية في ألمانيا. وعلي نطاق واسع ليس فقط انتاج الكهرباء هو الذي يلوث البيئة، ولكن أيضًا البطاريات المنزلية التي تحتوي علي العديد من المواد الضارة.


ترجمة: دينا حمد الله | تدقيق: حسن خروب إعداد: عبدالرحمن سلام