Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

كم عدد ساعات النوم التي تحتاجها فعليًا؟

0

نسمع دائمًا أن المعدل الصحى للنوم هو ست ساعات، وهناك من يقول تسع ساعات، لكن ما الصحيح؟! يقول العلماء أن الأفراد تختلف فى إحتياجها لعدد ساعات النوم، بسبب اختلاف عمليات توازن داخلية تحدث يوميًا في الجسم، ويتحدد على أساسها مدى إحتياج الجسم للنوم. وهذه العمليات تتأثر أيضًا بعوامل داخلية مثل الجينات، بمعنى أن جيناتك هى السبب فى كونك شخص يُفضل السهر، أو شخص يُفضل النوم والاستيقاظ مُبكرًا. بالإضافة إلى عوامل خارجية مثل الرياضة، المرض، والإجهاد العقلي، والتى تجعل الجسم يحتاج فترة أطول من النوم للتعويض والرجوع لحالته الطبيعية.

يقول العلماء أيضًا أن للسن تأثير على معدل النوم، وأن إحتياج الشخص للنوم يقل كلما زاد عمره، وأجمعوا على أن النوم من 7 الى 9 ساعات هي المُدة المُناسبة للبالغين، وأضافوا أنه إذا قل معدل النوم عن 7 ساعات من الممكن أن يؤدي إلى ضعف فى إتخاذ القرار، التركيز، الذاكرة، والمزاج، وعلى عكس هذا، فإن النوم لأكثر من 9 ساعات له ميزته ولكن ليس بشكل دائم، وهي تعويض قلة ساعات النوم التى يمكن أن تحدث فى وقت لاحق.

في النهاية، نحب أن نطمئنك بأنك من المُمكن أن تكون من الأشخاص الذين يمتلكون الجينات المناسبة لتقليل ساعات النوم، دون التأثير بالسلب على نشاطهم النهاري. حتى وإن كنت من الأشخاص الذين لديهم الوهم بأنهم بحاجة إلى النوم فى أوقات الفراغ والاجازات، فهذا ليس أمرًا خطيرًا كما يعتقد البعض.


إعداد: أسماء سعيد، أسماء وحيد | تدقيق: أحمد مُسعد