Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تتوصل لهندسة نبات الملفوف وراثيًا ليُنتج البلاستيك الحيوي

0
دراسة تتوصل لهندسة نبات الملفوف وراثيًا ليُنتج البلاستيك الحيوي

• دراسة تتوصل لهندسة نبات الملفوف وراثيًا ليُنتج البلاستيك الحيوي

كما نعلم أن هنالك نباتات تُنتج فاكهة، ونباتات تُنتج خضروات، لكن الجديد هو وجود نبات يُنتج بلاستيك. في إنطلاقة جديدة من الأبحاث مجموعة من العلماء في «Brookhaven» نجحوا فى الحصول علي المواد الخام المستخدمة في صناعة البلاستيك من الملفوف المُعدل وراثيًا، حيث أن البذور والنباتات تحتوى على نوع من الأحماض الدهنية التي يمكن إستخدامها كحجر أساس كيميائى مشترك في إنتاج المواد البلاستيكية المختلفة، وعلى الرغم من أن البلاستيك الحيوي أصبح فكرة منتشرة، إلا أنه لازالت أنواع البلاستيك التى نحصل عليها مشتقة من البترول والفحم، مع العلم أنها مصادر غير متجددة، وإذا نفذت لن يستطيع الإنسان أن يُنتج البلاستيك.

ولذلك يقوموا الآن بإنتاج الحاويات من حمض «polylactic»، وهو عبارة عن بوليستر مشتق من نشا الذرة أو قصب السكر، وبالطبع سوف يصبح نمو مركبات البلاستيك داخل النبات أفضل بكثير إقتصاديًا وبيئيًا، حيث أن البلاستيك الحيوي لن يضر البيئة مثل أنواع البلاستيك التى نصنعها من مشتقات البترول.
ولذلك أراد علماء النبات أن يقوموا بإنتاج نباتات تُنتج كميات كبيرة من الأحماض الدهنية «أوميجا 7»، والتي يمكن أن تُستخدم فى صناعة المركبات التى نحتاجها فى صناعة البلاستيك، وقاموا بتجربة ذلك مع جينات النباتات التى تحتوى بذورها على الأحماض الدهنية «أوميجا 7»، كنباتات «milkweed» و«cat's claw vine»، بالإضافة إلى أنهم اشتغلوا على نبات «Arabidopsis»، وبدأوا بإدخال جينات جديدة له، حتى يُنتج الأحماض الدهنية «أوميجا 7»، والتى سوف نصنع منها البلاستيك.

وفي النهاية أستطاعوا أن يصلوا إلى تعديلات في المسار الايضى عن طريق انزيم صناعى، بالإضافة إلى تغير في التعبير الجينى الخاص بـ نبات «Arabidopsis» حتى تصبح بذوره محتوية على مستويات عالية من الأحماض الدهنية «اوميجا 7»، وبذلك أصبحت زيوت بذور نبات «Arabidopsis» المُعدل وراثيًا مصدر متجدد لإنتاج المواد الكميائية التى تدخل في صناعة البلاستيك مثل «البولى ايثيلن» وبالطبع لا يزال العلماء بحاجة إلى مزيد من الأبحاث وتقدم فى تكنولوجيا استخلاص الزيوت من البذور وعندها ستصبح مسألة وقت حتى تجد الكوب البلاستيك الذي تشرب منه مصنوع من الأحماض الدهنية الخاصة بـ نبات «Arabidopsis».


إعداد: آلاء شريف و أسماء وحيد