Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دارسة تكشف عن علامات وجود مجتمع ديموقراطي بين قردة البابون!

0
دارسة تكشف عن علامات وجود مجتمع ديموقراطي بين قردة البابون!

• دارسة تكشف عن علامات وجود مجتمع ديموقراطي بين قردة البابون!

عندما يحين موعد الهجرة لقرود البابون البريّة، تتخذ القردة قرار جماعي لوجهتهم المراد الهجرة إليها، بالرغم من أنها تنتمي لمجتمع هرمي يتخذ فيها القرار الحيوانات الرئيسية في المجموعة. وهذا الإكتشاف كان مفاجأة للباحثين لأنه في العادة تهيمن الذكور الضخمة في المجموعة على الأكل وعلى التزاوج أيضًا، ولكن يختلف سلوك هذه القردة تمامـًا حينما يتعلق الأمر بالهجرة، فقرار الهجرة لا يقرره فقط رتبة قرود البابون في المجموعة بل تتخذ جميع القردة هذا القرار سويًا.

رغب العلماء بالتعرف علي عملية صنع القرارعند هذه القردة عن كثب، فقاموا بتركيب أجهزة تتبع على 24 قرد بابوز، إذ تقوم هذه الأجهزة بتحديد موقع القرد في كل ثانية واستمرت عملية التتبع مدة 14يوم استطاع العلماء فيها تتبع القردة خلال اللعب والحركة والأكل، ومن خلالها استطاعوا أن يدرسوا حركات قردة البابونز وتحركات القردة الأخرى. استنتج العلماء أنه وفي كل مجموعة من قردة يجب أن يكون هنالك مبادر للهجرة يعرض وجهته على المجموعة للموافقة أو الرفض، فاذا اعترض احد القردة على الوجهه تبقي المجموعة في مكانها ولا تهاجر وأيضًا في حال عدم وجود اي مبادر فأن القردة لا تهاجر وتبقي في مكانها، فتفضل هذه القردة وجود عدد كبير من المبادرين، الذين يأيدون فكرة الهجرة لمكان ما، أما في حال إختلافها فيتم التصويت عن طريق أقدامها فيقوموا باتباع المبادر صاحب التصويت الأعلى. وهذه الدراسة أكدت أنه وفي أكثر المجتمعات سطحية تظهر صفات تطورية لحل الخلافات والنزاعات، بالإضافة الى أنها تحافظ على المساواة بدلًا من النزاع.


ترجمة: مازن محمود | تدقيق: حسن خروب | إعداد: أسيل الفايز