Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

وكالة بحثيّة ترغب بإرسال كائنات مُهندسة وراثيًّا إلى المريخ

0

في الآونة الأخيرة شاعَ الكثير من الكلام عن قفزةٍ كبيرةٍ للبشريّةِ تُفيدُ بانتقالِها لتقطُنَ المرّيخ حامِلَةً معها كائنات ميكروبيّة ونباتات وحتّى حيوانات، وها هي «وكالَة مشاريع البحوث الدِّفاعيّة المُتقدِّمة – The Defense Advanced Research Projects Agency (DARPA)» لا تُخطِّطُ فقط لإرسالِ مركبة فضائيّة تحمِل أجسامًا بيولوجيّةً تترُكُها على المريخ، إنّما يرغَبُ باحِثوها برفعِ درجةِ الحرارة وزيادةِ سماكةِ الغِلاف الجويّ هُناك عن طريقِ استخدامِ النّباتاتِ والبكتيريا! وبالرغمن من أن احتمال استصلاحَ الكوكب وتحويلُهُ لأرضٍ خضراء صالحة للعيش ككوكبِ الأرضِ احتِمالٌ ضئيل إلا أن الوكالةَ أعلنت عن امتلاكها أدواتٍ تكنولوجيّةً تُمكِّنُها من استصلاحِ أيّ بيئةٍ غيرِ قابلةٍ للحياة سواء على الأرضِ أم في الفضاء، حيثُ أنّها ليست مُجرَّدَ زيارة، بل استقرارٌ كامل في تلك البيئة.

الأدوات الّتي تستخدِمُها الوكالة تُشبه لحدٍ ما خرائطَ جوجل، لكنّها خرائطُ للجينات، إلّا أنّ المعلومات المُستفادةَ منها قليلةٌ نسبيًّا إذ أنّها مُجرد معلوماتٍ وليست عِلمًا وبالرغم من أنّ هذه البيانات تمنحُهُم القليل فقط من المعلومات إلّا أنّهم يستطيعون عن طريقها معرفةَ التّسلسُلِ الجينيّ للكائنات الحيّة حتّى يتمكّنوا من هندستهِا وراثيًّا. وأهدافُ الوكالة تشملُ منع أي خلل قد يحدث للكائنات عند نقلها في بيئة المريخ عن طريق هندستها وراثيًا وبالتالي تستطيع مُقاومة الظّروف البيئيّة الصّعبة، وإذا تمكّنت الوكالة من استصلاح أكثر الأماكن غير المُهيَّأة للمعيشة على كوكب الأرض ستتوجَّه أنظارُهم حينها نحو المرّيخ.

استصلاحُ المرّيخ سيكونُ صعبًا بلا شك؛ لأنّه سيحتاجُ كائنات تنمو على الأرض ثُمَّ تُشحَن إلى المرّيخ لتتأقلَمَ مع مناخِه، ويتوجَّب على كُلّ ما سيُرسَل إلى المرّيخ أن يكونَ مُستنبتًا ومُصنّعًا بحذر في بيئةٍ مُستقرَّة حتّى لا يعودَ على الوكالة بنتائج كارثيّة!


إعداد: نِهال عامر حلبي | ترجَمة: مازِن محمود | تدقيق: حسَن خروب | تصميم: أفنان أبو زيد