Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تفيد أن للذكاء الإصطناعي مستوى ذكاء يعادل مستوى ذكاء طفل في الرابعة من عمره!

0
دراسة تفيد أن للذكاء الإصطناعي مستوى ذكاء يعادل مستوى ذكاء طفل في الرابعة من عمره!

• دراسة تفيد أن للذكاء الإصطناعي مستوى ذكاء يعادل مستوى ذكاء طفل في الرابعة من عمره!

يحدث أن نرى في البرامج التلفزيونية وبعض الأفلام أحاديث تدور حول إمكانية وجود الروبوتات وقيامها بأغلب مهام الإنسان اليومية، وذلك استنادًا لما يُعرف بالذكاء الإصطناعي، مما قد يُمكنها فيما بعد من قيادة العالم أجمع مستقبلًا. اليوم، تمّ إنتاج آلة ذكاء اصطناعي تماثل ذكاء طفل يبلغ الرابعة من عمره، وأطلق عليها اسم «ConceptNet4»، وتمّ تحديد مستوى ذكائها باستخدام اختبار «Wechsler Preschool and Primy Scale» متكوّنًا من عدة اسئلة ذكائية. يُقَسّم هذا الاختبار لخمس أقسام، إحداها متعلق بالمفردات اللغوية يُسأل فيها الشخص أسئلة كـ«ما هي القطة؟». في القسم الآخر المتعلق بالمعلومات لدى الطفل مثل «أين نجد النمر؟»، وقسم مسئول عن فهم الكلمات يأخذ فيها الطفل ثلاث معلومات ويُعبّر عنها.

أما القسم الرابع فهو القسم المسؤول عن الفهم الحركي لدى الطفل، حيث يقيس قدرته على فهم الحركات من حوله كحركة الناس أثناء المصافحة والسلام. أخيرًا، القسم الخامس يُعنَى بالتشابهات، وفيه تكون الأسئلة لربط شيئين ببعضهما مثل «المطر والثلج مما صُنِعا؟». فعند إجراء الاختبار على «ConceptNet4» -بعد تأهيله للإجابة على مثل هذا النوع من الاسئلة- كانت الإجابات مرتبطة بتعامله مع اللغة، مما يعني أنه استطاع فهم هذه الأسئلة المباشرة، لكنه لم يحقق نتائجًا عالية في قسم فهم المعلومات ولا في القسم المعتمد على فهم الكلمات، حيث كانت إجابته على سؤال الحيوان الذي يعيش في أفريقيا المتميز بلونه البُني المصفر وله عُرف بالقط، في حين أن الإجابة كانت الأسد. صَرّح العالِم الكبير «ستيفين هوكينج -Steven Hawking» أنّ الذكاء الإصطناعي قد يؤدي لفناء البشرية، إلا أنه يبدو أن الطريق مازال طويلًا أمام «ConceptNet4» لغزو العالم.


ترجمة: آلاء أحمد | مراجعة: آلاء الشريف | إعداد: مريم الخطيب