Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

للأجداد جينومًا أكبر مما لدينا الأن!

0
هل تعلم أن أجدادك كانوا يملكون حمضًا نوويًا أكتر مما لديك؟ ففي دراسة نشِرت حديثًا حلل الباحثون الإختلافات في الـ«DNA» لمئات الأشخاص الذين يعيشون في مختلف أنحاء الكرة الأرضية، لدراسة آلية تأثير الإنتخاب الطبيعي على «الچينوم» البشري، فلاحظوا وجود اختلافات هيكلية تسمى مُتغيرات النسخ العددية «copy number variants» أو «CNVs» تحدث عندما تتضاعف أو تُحذف أجزاءًا كبيره من الحمض النووي، وأحيانًا يحدث ذلك في أجزاء الچينوم التي تمثل مناطق مُنظِمة مهمة لعمليات الحمض النووي الأخرى أو تحتوي على چينات متعددة.

أما الآن فيعكف فريق بحثي على تحليل الـ«CNVs» الموجودة في چينوم 236 شخصًا تم اختيارهم من 125 قبيلة سكانية مختلفة من القارات الست حول العالم، وقارنوا المحتوى الوراثي الإجمالي الذي تم جمعه حديثاً بجينوم ثلاثة أشخاص من الزمن البعيد، بالإضافة لچينوم سلالتين منقرضتين مثل الإنسان البدائي «Neanderthal» وأشباه البشر «Denisova». مما سمح للباحثون أن يعيدوا بناء مُكونات ومحتويات چينوم الأسلاف قبل هجرتهم خارج أفريقيا؛ كي يتعرفوا على تسلسلات جينات الأسلاف التي ضاعت اثناء الحذف، وقارنوها بتسلسلات من القرود وحيوانات الشمبانزي. واستخلصوا من هذه الدراسات أن چينوم قدماء البشريحتوي علي 40,5 مليون قاعدة زوجية لا توجد في الچينوم الذي نملكه نحن البشر الُمعاصرون، وتكفي هذه النسبه من الحمض لبناء كروموسومًا صغيرًا. ليس ذلك فحسب بل إكتشفوا أيضًا أن تسلسل الچينوم لسكان إفريقيا أقرب ما يكون لجينوم أجدادنا القدامى، وعلى العكس من ذلك في غير الأفارقة؛ لأنهم كانوا يعيشون فى كثافة سكانية قليلة، مما يقلل مستويات التنوع في السلالات لديهم، وقللت من نسب حذف التسلسلات مقارنة بالأفارقة.

كما لاحظوا وجود چينومات «مختلطة» نتجت من مزج السلالات عند القدماء، مثل سكان أستراليا الذين احتفظوا بمضاعفات كبيرة في الچينوم تشبه تلك التي نشأت في أشباه البشر! وتقترح النتائج أن المحذوف من الـ «DNA» يعكس الإنتخاب، والمضاعفات توضح الأقليات الوراثية.

- المصدر

ترجمة: أسماء سعيد | تدقيق: طه أحمد | إعداد: بشرى رشاد | تصميم: أفنان أبوزيد