Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

باحثون يتوصلون لـ«مخ بكتيري» يتحكم في الروبوتات

0
باحثون يتوصلون لـ«مخ بكتيري» يتحكم في الروبوتات

• باحثون يتوصلون لـ«مخ بكتيري» يتحكم في الروبوتات

صمم العلماء نوعٌ من الروبوتات الغير إعتيادية، حيث لا تعتمد على الموصلات العصبية والإشارات الكهربائية التي تنتقل بين الخلايا العصبية وبعضها، بل تعتمد على الإشارات البيوكيميائية التي تمر بين الكائنات الدقيقة مثل البكتيريا. بمعنى آخر روبوتٌ حيويّ. ولكن ما هي تطبيقات هذا الروبوت؟ تعد هذه البكتيريا هي المُتحكم الأول في دماغ الروبوت، مما يجعل علم الروبوتات يسلك طرقًا جديدة، ويفتح لنا أبوابًا لأستخدامات مختلفة وعديدة، كما أن أنظمة (الروبوتات البكتيرية) من الممكن أن تساهم في دراسة التفاعلات بين التربة والبكتيريا والماشية كتطبيقات في مجال الزراعة، وعلى صعيد آخر فإن دراسة دور البكتيريا في التحكم في وظيفة القناة الهضمية، سيوصلنا إلى وصفات طبية أساسها بكتيري؛ لعلاج الأمراض النفسية والجسدية، بالإضافة لتطبيقات في مجال المعالجة الحيوية حيث ستتمكن هذه البكتيريا مع مقعد القائد في الروبوت البكتيري من الوصول إلى بقع الزيت في البحر، ثم تنشر الميكروبات القادرة على استهلاك الزيت حتى تتخلص منه.

هذه البكتيريا مصممة في شكل قالب من السيليكون يحتوي على تجمعات بكتيرية حية «microbiome»، متصلة بروبوت شبه حيوي. أحد العلماء قال أنهم يحاولون الاستنتاج من النموذج الرياضي إذا كانوا قادرين على تصميم نظام تحكم بكتيري، حيث تتحكم البكتيريا بالروبوت تحكمًا كاملًا. أثناء هذه التجارب، أظهرت البكتيريا مجموعة دوائر جينية من اللون الأحمر والأخضر على حسب مقدار الغذاء الذي تحتاجه للتحكم بالروبوت. ويكون الروبوت مجهز بمستشعرات وميكروسكوب صغير يقيس اللون الذي تطلقه البكتيريا، حتى يتمكن من معرفة السرعة والأتجاه المأمور بالذهاب إليه. في التجارب المستقبلية، يأمل العلماء من انشاء عالم من الروبوتات لديها القدرة على قراءة المصطلحات الجينية لبكتيريا الـE-coli عن طريق ميكروسكوب فلورنسي مصغّر، حتى يستطيع الروبوت الاستجابة للبكتيريا.

أنظمة الروبوتات البكتيرية لديها القدرة على اتخاذ القرارات عن طريق معادلات حسابية. هذه المعادلات تصف ثلاث عناصر هم دوائر الجينات المعدلة في الـE-coli، السوائل الدقيقة في المفاعلات الحيوية، وحركة الروبوت. حيث يرى القائمون على الدراسة أنهم بذلك اخترعوا نظام شبه حيوي، سوف يساعدهم على اكتشاف الظواهر الطبيعية بعيون نظام آلي وحيوي في الوقت نفسه. لكن الدراسة لازالت قيد التجربة لزيادة التفاعلات والعلاقات المتبادلة بين الروبوت والتجمعات البكتيرية.


إعداد: كاميليا محمد | ترجمة: أسماء سعيد | تدقيق: طه أحمد | تصميم: أفنان أبوزيد