Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

استخدام حمض نووي صناعي «PNA» لإنتاج شاشات رقمية عالية المرونة

0
استخدام حمض نووي صناعي «PNA» لإنتاج شاشات رقمية عالية المرونة

• استخدام حمض نووي صناعي «PNA» لإنتاج شاشات رقمية عالية المرونة

انتشرت من مدة قصيرة مقالة في مجلة «Nature Nanotechnology»؛ يقترح استخدام مركبات تسمى ببتيدات الحمض النووي «DNA Peptides» وهي «جزيئات دقيقة جدًا من البروتين تتكون من سلاسل من الأحماض الأمينية وتوجد في حجم النانو؛ لإنتاج شاشات رقيقة، شفافة ومرنة». حيث صرَح أحد العلماء الذين يعملون على هذا البحث بأن الشاشات ستتكون من طبقة واحدة خفيفة، عضوية، صديقة للبيئة وفي نفس الوقت مرنة ولها نفس مدى الألوان الذي لدى الشاشات الحديثة متعددة الطبقات. ومن المعروف أن الببتيدات والـ«DNA» الاثنين من أهم عناصر بناء الحياة وإنهم الأساس في بناء خلايا أجسامنا، لكن في مجال «تكنولوجيا النانو الحيوية - Bionanotechnology» فسيتم استخدامهم في تطوير تكنولوجيا غير مألوفة وبصفات ليست متواجدة في المواد الغير عضوية مثل البلاستيك والمعادن.

صرح أحد الباحثون أنهم كانوا يعملون في مجال نانوتكنولوجيا الببتيدات منذ ما يقرب من العشر سنوات حيث وجدوا أن مجال نانوتكنولوجيا الحمض النووي مميز ومثير حيث عزم على الجمع بين المجالين لتحقيق أقصى إستفادة ممكنة، وقد ركز الباحثون هذه المرة على الـ«Peptide Nucleic Acid-PNA» وهو عبارة عن جزء مهجن مصنوع من الببتيدات و الـ«DNA» في آنِ واحد واستطاعوا تصميم وتصنيع أنواع كثيرة مختلفة من سلاسل الـ«PNA»، وباستخدام وسائل مثل الميكرسكوب الإليكتروني والبلورة بأشعة أكس ووجدوا إن ثلاثة من الجزيئات المصنوعة لها القدرة على التجمع ذاتيًا لمركبات منظمة في دقائق، وهذه المركبات المتكونة شكلها يشبه كثيرًا الشكل الثنائي الحلزوني للـ«DNA» وتحمل صفات الببتيدات. وقد نتج عن ذلك وجود مركب له ترتيب جزيئي فريد وأيضًا لديه القدرة على بعث ضوء يتضمن جميع الألوان على عكس المواد الفلورنسية التي تلمع بلون معين واحد، وليس هذا فقط ولكن لديها القدرة على بعث الضوء عند تطبيق جهد كهربائي معين مما يجعلها المُرشح المثالي لأجهزة البصريات الإليكترونية مثل شاشات العرض.


ترجمة: أسماء سعيد | تدقيق: سعد محمد | تصميم: أفنان أبو زيد | إعداد: هالة غيضان