Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

أسلوب جديد للعدوى يستخدمه فيروس الـ«Hantavirus»

0

• أسلوب جديد للعدوى يستخدمه فيروس الـ«Hantavirus»

اكتشفَ الباحثون أنّ لـ «فيروس هنتا – Hantavirus» القاتل أسلوبًا غريبًا في دخول الخليّة الهدف؛ إذ لاحظوا أنّه يستخدم الكوليسترول الموجود في غشاء الخليّة وسيلةً لدخولها، هذا الفيروس من العوامل الخطِرة الّتي تُسبّب الحُمّى النّزفيّة ومن ثمّ الموت لدى بعض المرضى، وفقًا لدراسة تمّ نشرُها في «mBio». أوضح الباحث «كارتيك تشاندران – Kartik Chandran» قائلًا: «إنّ هذا النّوع من الفيروسات حسّاس جدًّا تجاه كمّيّة الكوليسترول الموجود في أغشية الخلايا الّتي تُحاول نقل العدوى إليها، وعلى ما يبدو فالكوليسترول يتحكّم في قُدرة تلك الفيروسات على اجتياز الغشاء والوصول إلى السّيتوبلازما؛ لأنّها أبرز مُحفِّزات تكاثر الفيروس». وقد وجد فريق الباحثين أنّ الفيروسات تستخدم العديد من المورِّثات البشريّة الّتي تدخل في إنتاج الكولّيسترول وتنظيمه حتّى تتمكّن من دخول الخليّة الهدف، كما أنّهم اكتشفوا طريقة مُدمّرة تُدعى: «S1P» تستطيع تثبيط قُدرة الفيروس على دخول الخليّة.

إنّ عدوى «فيروس هنتا – Hantavirus» تحصل عادةً في القوارض، غيرَ أنّ من المُمكن للحيوانات نقلُها إلى البشر، وأحيانًا تكون لها تأثيرات خطيرة، وتكمن المشكلة في عدم وجود عِلاج أو حتّى مصل يقضي على هذا الفيروس! هل يعني ذلك أن نستسلم للقدر المحتوم بالموت عبر عدوى هذا الفيروس؟! بالطّبع لا، ففريق الباحثين يؤكِّد أنّنا لو فهمنا آليّة عمل الفيروس سنتمكّن من إيجاد الحلّ، وقد قال المؤلّف المُشارك في البحث «جون داي – John Dye»: «من المتوقّع أن يكون لأدوية خفض الكوليسترول دورٌ في ظهور علاجات لعدوى فيروس هنتا» وأضاف «إنّ أدويةً مُماثلة تحتاج تخفيض مستويات الكوليسترول في النُّسُج المُستهدَفة، ومثل تلك الأدوية النّموذجيّة كـالسّتاتينات تستهدف الكبد في المقام الأوّل»، وبالتّالي لم يبقى أمامنا سوى معرفة ما إذا كان هذا الحلّ آمنًا أم لا.


إعداد: نِـهال عـامر حلبـي | ترجَمة: روان أسامة | تدقيق: حسَـن خروب | تصميم: أفنان أبو زيد