Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

علماء يتمكنون من تحويل خلايا الجلد مباشرةً لخلايا مخ

0
علماء يتمكنون من تحويل خلايا الجلد مباشرةً لخلايا مخ


• علماء يتمكنون من تحويل خلايا الجلد مباشرةً لخلايا مخ

إستطاع الباحثون بإستخدام خليط من الجزيئات الصغيرة تحويل خلايا الجلد البالغة لنوع مهم من خلايا المخ حدث بها تلف من مرض عصبي إنتكاسي «neurodegenerative disorder»، مرض مثل هنتنغتون «Huntington’s disease» وهذا إنجاز يحدث لأول مرة دون إستخدام الخلايا الجذعية كوسيط لهم، إنتاج نوع آخر من الخلايا غير التى يحتاجونها. حين تم تجربة الخلايا على فئران، إستطاعت الفئران أن تحيا لمدة أكثر من ستة أشهر، والخلايا الجديدة لديهم ظهرت بنفس مواصفات الخلايا الأصلية وبها نفس التعبيرات الچينية، هذا يعني أن تلك التقنية في المستقبل يمكن أن تتطور وتساعد في علاج مرضى هنتنغتون، لكن ما هو مرض هنتنغتون؟!

هو مرض وراثي في المخ يسبب تحلل الخلايا العصبية، وهذا المرض يحدد نوع معين من خلايا المخ يدعى الـ «medium spiny neurons - MSNs» ، ووظيفة تلك الخلايا أنها تتحكم في الحركة؛ ولهذا يحدث حركة غير إرادية لعضلات المريض، وبعد اليأس من أن هذا المرض ليس له علاج، أعطت تلك التقنية أمل كبير في العلاج، وهم لا يبحثون فقط عن إنتاج تلك الخلايا، ولكن أيضًا يعملوا على ضمان عدم رفض المخ لتلك الخلايا. وجد الباحثون أن خلايا الجلد يمكن أن تتحول لأنواع أخرى مختلفة من خلايا المخ، عن طريق تعريضها لجزيئين صغيرين من الـ «RNA» حتى يمكنهم الكشف عن إمتدادات الـ «DNA» الموجود أو الچينات المسؤلة عن معرفة هوية الخلية، ومن هنا، بروتينات تُدعى عوامل النسخ «transcription factors» تستطيع أن تصل إلى تسلسل الـ «DNA» وهذا سوف يُنتَج عنه التعبير عن الچينات المسؤلة عن تحويلها إلى خلايا عصبية. قيل عن الفكرة أن جزيئات الـ«RNA» الصغيرة تلك تقوم بتحويل خلايا الجلد إلى خلايا عصبية، وبعدها يتحكمون فى نوع الخلية العصبية عن طريق عوامل النسخ، وكلما تغيرت عوال النسخ، كلما ظهرت أنواع مختلفة ومعينة من الخلايا العصبية مثل الـ «MSNs» والتى يستطيعون أن يعالجوا بها أمراض أخرى، والآن قرّروا تطبيق تلك التقنية على فئران لديها مرض «هنتنغتون»، حتى يستطيعون معرفة ما إذا كانت تلك الخلايا سوف تُخفف من الأعراض المصاحبة لذلك المرض ام لا.


ترجمة: أسماء سعيد | تدقيق: إيمان أحمد | تصميم: أفنان أبوزيد | إعداد: أسماء وحيد