Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

تربة زراعة «التبغ» تقدم علاج إدمان السجائر

0
 تربة زراعة «التبغ» تقدم علاج إدمان السجائر

• تربة زراعة «التبغ» تقدم علاج إدمان السجائر!

من المعروف أن مشكلة التدخين مشكلة ليست على المستوى المحلي فقط ولكن أيضا على المستوى العالمي، ولا تضر فقط المدخن ولكن تضر من حوله أيضًا ما جعل العلماء تكريس جهودهم للتوصل إلى حل للمشكلة، هذا الحل تمثل في «إنزيم جديد من الطبيعة يستطيع حل مشكلة إدمان السجائر أو التدخين. اكتشف العلماء أن المادة الرئيسية الموجودة في السجائر والتي تسبب الإدمان هي النيكوتين، وهي مادة لها صلة غير مباشرة بالإحساس بالسعادة عن طريق التأثير على إنتاج الدوبامين، وموجودة فعليًا بالجسم ولكن بكميات قليلة جدًا حتى لا يؤثر سلباً على جسم الإنسان، نسبة النيكوتين تزيد في دم المدخن ومع مرور الوقت يتعود الجسم على نسبة الدوبامين العالية، فبتالي كلما قلت نسبة النيكوتين كلما قل نسبة الشعور بالسعادة، ما يزيد شعور الجسم بالحاجة للتدخين.

مع وجود المعادلة «تدخين - نيكوتين - دوبامين - سعادة»، توصلنا لاستنتاج صغير، «قلة النيكوتين في الدم يعادل عدم الرغبة في التدخين»، ما نتج عن محاولات العلماء للتوصل إلى إنتاج مواد صناعية تقلل نسبة النيكوتين في الدم بسرعة عالية قبل تأثير النيكوتين على المخ، ما توصل العلماء بوجود هذه المادة في الطبيعة من الأساس، ويبدأ من هنا السؤال«ماعلاقة الطبيعة بهذا الإنزيم». توصل العلماء إلى اكتشاف بكتيريا موجودة في التربة التي تُزرع فيها نبات التبغ وهو النبات المستخدم في صناعة السجائر، هذه البكتيريا لديها القدرة على صناعة الإنزيم الذي يستطيع تفتيت النيكوتين لتحصل البكتيريا على الغذاء منها، تم تجربة الفكرة على الحيوان ما وُجد أنه يتم تفتيت النيكوتين بسرعة عالية جداً قبل تأثيره على المخ، يتم حالياً تكريس جهود العلماء لتصنيع علاج يُستخدم من قبل الإنسان وحل تلك المشكلة.


ترجمة: شريف زيدان | تدقيق:سعد محمد | مراجعة: أحمد مُسعد | إعداد: هديل أسامة بدوي