Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

العثور على أصل فيروس «B» الكبدي موجود في كَبِدْ سمكة!

0
العثور على أصل فيروس «B» الكبدي موجود في كَبِدْ سمكة!

• العثور على أصل فيروس «B» الكبدي موجود في كَبِدْ سمكة!

لا بدّ أنّ أحدنا قابل في حياته شخص مريض بفيروس «B» الكبدي، وإذا لم تقابل أحدًا مصاب به فبالتأكيد تتحرى معرفة ماهيته والفرق بينه وبين فيروس الكبد الوبائي «C»، يشترك الفيروسين في أغلب الأعراض مثل آلام البطن والأصفرار وممكن أن يتطورا لسرطان كبد، الفرق في أنّ فيروس «B» ينتقل ويدّمر الكبد أسرع لكن استجابة المريض للعلاج تكون بصورة أحسن من فيروس «C».

أعلن العلماء من فترة عن اكتشافهم لوجود فيروس «B» الكبدي في حفريات طيور كانت موجودة من أيام الديناصورات -أي منذ 82 سنة مضت- كالعصافير والغُراب ونوع من الطيور المغردة. أثناء دراستهم للتسلسل الجيني للسمكة البيضاء الماصّة على قاعدة البيانات الدولية وجدوا بالصدفة شبيه للفيروس؛ حيث وجدوا أجزاء من تسلسل الفيروس مماثلة لفيروس «B» الموجود في الثدييات والطيور. تقول «كاسيدي هاهن - cassidy Hahn» المسئولة عن البحث أنّ الفيروس ممكن أن يكون نوع ثاني من فيروس «B» وممكن أن يكون هو أصل الفيروس. لم يستطيعوا حتى الآن معرفة ما إذا كان ينتقل هذا الفيروس بين الأسماك، وعن وجود احتمالية لانتقاله منهم للبشر، لكن الباحثين يسعون لأن يخرجوا بكم هائل من المعلومات عن الفيروس وكيف استطاع أن يطوّر شكله طوال هذه المدة، وسيتبعون مساره من عينات الكبد والبلازما وسيعملون منه نسخ يكشفوا بها آلية انقسامه.


ترجمة: أسماء سعيد | مراجعة: آلاء شريف | إعداد: وردة قطوس