Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

علماء يكتشفون لمرض «الشيزوفرينيا» جذور وراثية

0
علماء يكتشفون لمرض «الشيزوفرينيا» جذور وراثية


• علماء يكتشفون لمرض «الشيزوفرينيا» جذور وراثية

أنت عندك «شيزوفرينيا - Schizophrenia»؟ عندك انفصام في الشخصية؟ كثير منا يسمع هذا الكلام ولكن لا يعرفون معناه، واليوم سنعرف معنى الشيزوفرينيا وانفصام الشخصية. هذا المرض عبارة عن خلل نفسي يصيب 1% من سكان العالم على الأقل، والأبحاث الجديدة بدأت تُشير إلى أنه يُسبب تعطيل في التوازن الكيميائي في المخ، وهذا ما يعتبر السبب الرئيسي في الخلل. وفي الفترة الأخيرة، وجد العلماء أن الطفرات الوراثية المرتبطة بالفصام تلعب دور في إثارة الخلايا العصبية ومنعها من إرسال إشاراتها. وقال أحد الباحثين واسمه «أندروا بوكلينجتون»: «وأخيرًا بدأنا نفهم ما الخطأ مع الحالات المُصابة بالفصام». وأضاف: «نحن الآن لدينا ما نأمل وهي قطعة كبيرة من أحجية ستساعدنا بمجرد حلها في تطوير نموذج متكامل للمرض وفي نفس الوقت ستساعدنا هذه الأحجية لاستبعاد بعض الحلول».

ونفس فريق الباحثين ربطوا طفرات الفِصام بالخلل في الإشارات قبل هذا، ولكن الجديد هو مقارنة البيانات الوراثية من 355:1 مريض بالفصام و416:16 أصحّاء، وتأكيدًا للنتائج السابقة، وأيضًا تضيف الإشارات المُثبطة إلى قائمة الوظائف التي قد تكون تعطَّلت بسبب الطفرات المرتبطة بالمرض، والذي يدل على أن هذا اختلال ما بين الاثنين والمُمكن أن يكون أساس الفوضى. صرح «هيو بيري»: «هذا العمل مبني على فهمنا للأسباب الوراثية لمرض الفِصام والذي يكشف كيف تستطيع مجموعة من الأخطاء الوراثية إحداث خلل بالتوازن الكيميائي بالمخ». وأضاف «في المستقبل، هذا العمل سوف يؤدي إلى طرق جديدة للتنبؤ بمخاطر إصابة الفرد بمرض الفِصام ويُشكِّل الأساس لعلاجات جديدة والتي ستعتمد على التركيب الجيني للفرد».


إعداد: أحمد مسودة | ترجمة: ماجي صلاح