Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

كُلَىَ مُصنعة معمليًا تعمل في الحيوانات بشكل طبيعي

0
كُلَىَ مُصنعة معمليًا تعمل في الحيوانات بشكل طبيعي

• كُلَىَ مُصنعة معمليًا تعمل في الحيوانات بشكل طبيعي

تم زراعة الكلية معمليًا باستخدام الخلايا الجذعية، وتم تجربتها في الفئران والخنازير وعملت بكفاءة. حدثت مشاكل في البداية مثل انتقاخ الكلية؛ بسبب وجود صعوبات في ايصال البول للكلية، ولكن استطاع اليابانيون من حل المشكلة عن طريق زيادة الانابيب للكلية كي يخففوا من هذا التراكم. على الرغم أنه لم يتم زراعة الكلية حتى الآن في الإنسان، إلا أنها سهلت الطريق لصناعة أعضاء بشرية من الخلايا الجذعية. استخدم الفريق الياباني الفئران طوال الدراسة لزراعة النسيج، وتمكنوا أيضًا من زراعة المثانة والحالبين وتعني المثانة الجهاز البولي كاملًا. وتم زراع الكلية والحالبين والمثانة في الفأر للتجربة، وإنتقل البول من الكلية المُصنعة إلى المثانة المُصنعة ثم إلي مثانة الفئران الطبيعية بكفاءة، وعندما تم فحصها بعد 8 أسابيع وجدوها أيضًا تعمل بكفاءة، ثم قاموا بالتجربة علي خنزير وأيضًا نجحت التجربة.

هذا لا يعني أنها جاهزة للاستخدام في الإنسان، ولكن هذا سيساعد في فهم آلية عمل الكلية الجديدة، وتمهد الطريق لتجربتها علي الإنسان، أو علي الأقل القيام بعملية إزالة الأملاح من المريض إلي ان يتم زراعة كلية جديدة له. أجرت مجموعة من العلماء ابحاث علي اعضاء غير مناسبة للزراعة، ويجربون إزالة الأنسجة من الأعضاء الميتة لاعادة استخدامها وتنميتها مع خلايا صحية جديدة، وبالفعل تمكن العلماء من بناء قلوب ورئات وكلي والذي يعتبر طريق مختصر بدلًا من إنماء العضو كاملًا.


ترجمة: آلاء أحمد | تدقيق: آلاء شريف | إعداد: عبدالرحمن سلام