Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تفيد بأن النوم يقوّي الذاكرة بعيدة المدى في الجهاز المناعي

0
دراسة تفيد بأن النوم يقوّي الذاكرة بعيدة المدى في الجهاز المناعي

• دراسة تفيد بأن النوم يقوّي الذاكرة بعيدة المدى في الجهاز المناعي

منذ مدة زمنية طويلة كان من المعروف فى المجال النفسى أن النوم لفترات طويلة يعمل على تدعيم وتشكيل الذاكرة طويلة المدى؛ لأن تشكيل ذاكرة طويلة المدى هي وظيفة النوم في جميع نُظم الكائنات الحية. أكدّ الباحثين أن جهاز المناعة يتذكّر مواجهته مع البكتيريا أو الفيروسات -من جَمع أجزاء من الجرثوم إلى إنشاء «T cells- خلايا الذاكرة» والتى تستمر لشهور أو سنوات لمساعدة الجسم فى تذكر العدوي، وبالتالي ستكون إستجابته لنفس العدوى أسرع، هذا يعتبر تطور جديد فى مجال بحوث النوم، وبحوث الذاكرة، خلايا الذاكرة «T cells» هى مجرد «جوهر معلومات ــ gist information» عن المُمرضات - تخزن كل المعلومات عنها-، وبالتالي أي عدوى حتى لو مُشابهة للعدوى السابقة يتمّ معرفتها من قِبل تلك الخلايا.

يوجد دراسات تمت على البشر، ظهر بها أن طول مدى «خلايا الذاكرة ــ T-cells» له علاقة بـ «النوم العميق بطئ الموجة ــ deep slow wave sleep» بالليل خصوصًا بعد أخذ اللقاح ضد العدوى، لأن النوم بطئ الموجة يُساهم فى تشكيل ذاكرة طويلة المدى ولهذا فالحرمان من النوم يمكن أن يضع جسمك فى خطر، قد يجعل عدم النوم الجهاز المناعي يستهدف أماكن خاطئة فى العدوى القادمة، مثل: الفيروسات تستطيع أن تحوّر بعض البروتينات الخاصة بها، وبهذا تكون خدعت الجهاز المناعي واستطاعت منه. بالإضافة أنه يوجد هرمونات تُفرز أثناء النوم تُفيد في «تبادل الإشارات ــ crosstalk» بين الخلايا المُمثلة للعدوى والخلايا التى تتعرف على العدوى، وبعض تلك الهرمونات تقلّ في حالة عدم النوم، وأخيراً، مهم في الأبحاث القادمة في المستقبل أن نعلم بالمعلومات التى يتم إخيتارها أثناء النوم وتتخزن في الذاكرة طويلة المدى، وكيف يتمّ اختيارها؟ لأن هذا سيفيد جدًا فى تطوير وتصميم لقاحات فعّالة ضد أمراض الإيدز، الملاريا، والسُّل التى تعتمد على الذاكرة المناعية.


ترجمة: سعد محمد | تدقيق: هبة مطاوع | تصميم: أفنان أبوزيد | إعداد: أسماء وحيد