Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تفيد أن علاج فقدان البصر قد يأتي من الطحالب

0
دراسة تفيد أن علاج فقدان البصر قد يأتي من الطحالب

• دراسة تفيد أن علاج فقدان البصر قد يأتي من الطحالب

تخيّل أن يتم علاج العمى من غير الحاجة لإجراء العمليات أو استخدام عدسات أو حتى الأدوية،لقد أصبح ذلك ممكن من خلال طُحلب لا يرى بالعين المجردة حتى! قد يبدو هذا الخبر غريبًا نوعًا ما، إذ بدأت الفكرة بطحلب اسمه «chlamydomonas reinhardtii» وهو طحلب أخضر بدائي مكون من خلية واحدة فقط. ويملك ميزة فريدة تدعى بقعة العين وهي عين بدائية جدًا تساعده في توصيل أشعة الشمس لتقوم بعملية البناء الضوء، وهي كعين الإنسان تتكون من خلايا حساسة للضوء ومنها بروتين «channelrhodosin-2»

وتتم زراعته في الشبكية لإعادة الإبصار عن طريق فيروس يحمل نسخة طبيعية من الجين المسؤول عن طريق تكوين البروتين داخل الخلايا العصبية الموجودة في شبكية العين. ويبين العلماء أن العلاج الجيني لعلاج العمى موجود منذ زمن، ولكن الجديد الآن هو استخدامه من كائنات بدائية جدًا مثل الطحالب فكان هذه هي الفكرة المنافسة. وبعد أن أُجريت التجربة على فئران مصابة بالعمى، واستطاعت أن ترى النور من جديد كانت بداية مبشرة، ولكن في العين البشرية الموضوع سيكون أصعب بقليل لأن الشبكية لا تستقبل الضوء مباشرة بل تمر بعدة قضبان ومخاريط بعدها يترجمها الدماغ. والسؤال الذي يشغل عقول العلماء: هل سيستطيع الدماغ ترجمه  الإشارات القادمة بعد إضافة ذلك البروتين للخلايا!؟ هذا ما سيعمل عليه العلماء قريبًا.


إعداد:أسيل الفايز | ترجمة:أسماء سعيد | تدقيق: ندى بكري