Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

اكتشاف جينٍ يُنظم أعداد الخلايا الجذعية

0
اكتشاف جينٍ يُنظم أعداد الخلايا الجذعية


• اكتشاف جينٍ يُنظم أعداد الخلايا الجذعية

اكتشف فريقٌ علمي جينًا ينظم التوازن بين إنتاج عدد كبير من الخلايا الجذعية وإنتاج عدد قليل منها بالنسبة لاحتياجات الجسم. واسم الجين هو «prkci». وهذا الجين يؤثر على الخلية الجذعية من حيث إنتاجها لخليَّةٍ جذعيةٍ أخرى أو تتميَّز إلى خلية متخصِّصة كخلايا الدَّم أو الأعصاب. فإنتاج عددٍ كبيرٍ من الخلايا الجذعية عن المعدَّل الطبيعيِّ يمكن أن يُسبِّب السرطان، كما أن إنتاج كمية قليلة جدًا من الخلايا الجذعية يمكن أن يُعطِّل عمليَّة إصلاح الخلايا التالفة في الجسم.

ففي تجربة تمت على الخلايا الجذعية الجنينية لفأر، سمحوا لهذه الخلايا بالنمو وتكوين ما يشبه أعضاء الجنين، لكن هذه الخلايا كان ينقصها جين «prkci»؛ فجدوا أن الخلايا الجذعية اتجهت لإنتاج خلايا جذعية أخرى جديدة أكثر من تمايزها إلى خلايا متخصِّصة. وبعد مزيدٍ من البحث وراء التجربة، وجدوا أن الخلايا الجذعية التي ينقصها جين الـ«prkci» تمتاز بمجموعتين من الجينات النشطة أولًا مجموعة جينات تنشط فتكون خلايا جذعية جديدة، وثانيًا مجموعة جينات تنشط فتتميَّز هذه الخلايا إلى خلايا متخصِّصة وهي (خلايا الأعصاب وخلايا القلب والخلايا المكونة لخلايا الدم. واستنتجوا من هذا، أن نقص جين «prkci» يمكن أن يشجع الخلايا الجذعية على تمايزها إلى خلايا وظيفيَّة متخصِّصة ويمكن أن تُكوِّن خلايا الأعصاب وخلايا عضلة القلب وخلايا الدم. ويصل جين «prkci» لهذا التأثير عن طريق التحكم في نشاط مجموعة معروفة من الجينات التي تعمل مع بعضها والتي هي جزء من«Notch signaling pathway».

الـ«Notch signaling pathway» هو عبارة عن مجموعة من البروتينات تستطيع الخلايا المتجاورة التواصل من خلالها لتنظيم دور كل خلية من حيث التميز إلى خلية متخصصة أو الانقسام لإنتاج خلية أخرى أو القرار بموت هذه الخلية حسب احتياج النسيج. وفي حالة غياب جين الـ«prkci» فإن «Notch signaling pathway» ينشط ويبدأ بإرسال البروتينات للخلية الجذعية لتنتج المزيد من الخلايا الجذعية. لكن في حالة وجود جين الـ«prkci» فإن«Notch signaling pathway» يتعطل وبالتالي الخلايا الجذعية تتجه إلى أن تتميز إلى خلايا متخصِّصة. هذه النتائج يمكن أن يكون لها تأثير على تطوير بعض العلاجات، فمثلًا في بعض أنواع سرطانات الجلد يكون هذا الجين نشط ومع ذلك تعطيله يمكن أن يؤدى بطريقة غير مقصودة إلى زيادة نمو الورم. في حين بعض المرضى المصابين بأمراضٍ معيَّنة أو جروح معيَّنة، يمكن بتعطيل هذا الجين نساعد على إنتاج الخلايا الجذعية فيساهم في علاج هذه الجروح. «فرانسيسكا ماريانا-Franscisca mariani» من جامعة «كاليفورنيا الجنوبية-USC» قالت:- «نتوقع أن النتائج التي توصَّلنا لها يكون لها تطبيقات بطرق مختلفة وكذلك تُسهِّل إمكانية إنتاج خلايا جذعية، والتي كان إنتاجها يُعدُّ عمليَّةً صعبة».


ترجمة: سماء البراشي| تدقيق: ندى البكري | مراجعة: آلاء أحمد | إعداد: عمر عادل