Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

ضمادة جروح تُضيئ في حالة أصابتك بعدوى بكتيرية!

0
هل تعرضتم مسبقًا إلى أي جرح صغير ولَم تعيروه اهتمامًا لعدم معرفتكم بما قد يحصل له إذا أصابته عدوى؟ دعوني أخبركم بأنه من الممكن أن ينتشر وأن يتحول إلى عضو مُدَمَّر من مجرد حصول عدوى بكتيرية بسيطة. ولكن من المفترض أن البكتيريا متواجدة في الهواء وفِي كل مكان ومن الطبيعي أن تصل إلى الجُرْح. ولأن الوقاية خير من العلاج، اخترع العلماء ضمادة قادرة على التنبؤ بوجود بكتيريا في الجُرح بعد الإصابة بوقت قليل يبدأ من دقائق ويصل لأربع ساعات.

لكن كيف تتعرف الضمادة على وجود البكتيريا؟ يحصل ذلك بتكوين البكتيريا للـ«Biofilms» وهي عبارة عن بروتينات وسكريات و«DNA» خارجي، تُكوِّنه لحماية نفسها في مكان الجرح. وعند حدوث ذلك وبعد متابعة حثيثة لما يحدث، يبدأ الجهاز المناعي للإنسان بإدراك حدوث الخطر؛ بأن البكتيريا بدأت تنتشر في المكان، ويصل ذلك للضمادة فتبدأ بإصدار ضوء متوهج للتعريف بوجود عدوى بكتيرية. ويريد العلماء أن تقيس الضمادة درجة انتشار البكتيريا في موقع الجرح، وأشادوا بسرعتها وأدائها العالي لكنهم مازلوا غير متأكدين من سلامة استخدامها التام.

- المصدر

إعداد: نور ملكاوي | ترجمة: أسماء سعيد | مراجعة: آلاء شريف