Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

يد إصطناعية تعيد الإحساس لأحد المصابين بالشلل من جديد

0

يد إصطناعية تعيد الإحساس لأحد المصابين بالشلل من جديد • يد إصطناعية تعيد الإحساس لأحد المصابين بالشلل من جديد

صُمِمَت يد إصطناعية من أجل قراءة الأفكار وتنفيذها، حيث تم استخدامها لأول مرة بواسطة شاب في الثامنة والعشرين من عمره مصاب بالشلل لأكثر من 10 سنوات، واستطاع التحكم بها والتفرقة بين أصابعه الخمسه باللمس، وأوضح العلماء أن اليد الصناعية متصلة مباشرةً بالمخ، والذي يوضح قدرة التقنية الحيوية علي استعادة وظيفة شبه طبيعية للأعضاء. وتتلخص آلية العمل في أن اليد الصناعية تحتوي علي مجسات تستشعر ضغط الأصابع عليها، يتحول الضغط لإشارة كهربية تتجه للمخ عبر أسلاك للقشرة الحسية -المسئولة عن الإحساس باللمس-، والقشرة الحركية -المسئولة عن الحركة- وهكذا يتمكن الشخص المصاب بالشلل من الإحساس والتحكم بالأيد عن طريق أفكاره.

تم إجراء إختبار للشخص المصاب بالشلل عن طريق تغطية عينه، ثم لمس الأيد الصناعية، وسؤال المصاب اي إصبع تم لمسه. وتمكن المصاب من الاجابة علي كل الاسئلة بشكل صائب. وقال لهم أنه يشعر أن يده الحقيقية هي التي يتم لمسها. تم إختبار المصاب مرة ثانية عن طريق لمس إصبعين بدلًا من واحد دون أن يخبروه، وسألهم هل يمزحون معه أم لا، فتيقنوا حينئذٍ من نجاح التجربة وأن الأيد أصبحت شبه طبيعية بشكل كبير. مما يبشر بمستقبل واعد لكل من فقد الشعور باللمس.


ترجمة: آلاء أحمد | تدقيق: هبة مطاوع | إعداد: عبدالرحمن سلام