Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

باحثون يكشفون عن نباتات تعمل على توصيل الكهرباء مثل الأسلاك

0
باحثون يكشفون عن نباتات تعمل على توصيل الكهرباء مثل الأسلاك

• باحثون يكشفون عن نباتات تعمل على توصيل الكهرباء مثل الأسلاك

استطاع فريق من العلماء وبطريقة رائعة، الدمج بين النباتات الحية وأنظمة الطاقة فأكتشفوا طريقة لنمو وتشغيل أسلاك موصلة داخل النباتات الحية. طبعًا تعجبّت من ماهية هذه الأسلاك، لذلك سأوضح لك ذلك؛ استخدم العلماء جل وقاموا بجرح النبات فأمتصه النبات بصورة طبيعية من الساق للأوراق وبعد مرور ساعات قليلة تصلّب هذا الجل وأصبح على هيئة أسلاك مرنه داخل النبات، تستطيع تمرير التيار بدون أي ضرر للنبات!

لم تكن عملية إختيار الموصل بالموضوع السهل، فتطلب هذا من العلماء البحث بين عدد كبير من المواد الموصلة حتى توصولوا لأفضلها، وكان هدفهم الوصول إلى نبات يستطيع أن يمتص مواد تتصلب بشكل أفضل في أوعية الخشب والتي يتم من خلالها نقل الماء الأملاح في النبتة،وبالرغم من أن معظم المواد الموصلة تتحول إلى مواد سامة عندما تتصلب أو تغلق أوعية الخشب في النبات، لكن العلماء تمكنوا من إيجاد جل شفاف يتكون من بوليمر عضوي «PEDOT-poly3» و«4ethylenedio» و«ythiophene» حيث تبين للعلماء أن الأوراق المنقوعة في الجل «PEDOT» تمتص الجل لداخل الخلية في طبقة تدعى النسيج الأسفنجي -الميزوفيلي- وبعد تصلب المادة على شكل أسلاك نستطيع تعريضها للتيار الكهربائي فتتحول للون أغمق أو أفتح ولكن لم يتوصلوا للسبب، وتبين لهم أيضًا أن النبتة المنقوعة بالجل تستطيع أن تبقى قيد الحياة ما دامت الزهرة موجودة.

بذل العلماد جهد كبير للوصول للجهد المناسب للتيار الذي سيمر في الأسلاك، فبوجود الإليكترونيات المتكاملة والمتوزعة في النبات، نستطيع تخيل مدى التطبيقات الممكن الإستفادة منها مثل حصاد الطاقة قي عملية البناء الضوئي، بالإضافة إلى إمكانية ارتباط هذه الأسلاك مع إلكترونيات النبات المعدل كمواد النانو لتحسين عملية البناء الضوئي. الأبحاث الأولية كانت تركز على قطع الزهرة ونقع الاوراق، فبتأكيد سيتم ابتكار أفكار جديدة لادخال المواد دون جرح النبات، لأن الأسلاك تقطع الزهرة وتجعلها تذبل بشكل أسرع من النبات العادي، والأبحاث مستمرة عن كيفية تأثير مواد السلك العضوية على النبات وبعد شهور وسنين من المفروض أن تظهر النتائج عمّا قريب.


ترجمة: ماغي صلاح | مراجعة: آلاء شريف | إعداد: أسيل الفايز