Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تشير إلى أن تفضيل الاستيقاظ مُبكرًا قد يعود لتأثير الجينات

0
دراسة تشير إلى أن تفضيل الاستيقاظ مُبكرًا قد يعود لتأثير الجينات

بعض الناس يعشقون السهر ويأقلمون حياتهم وإلتزاماتهم علي ذلك، في حين أن البعض الاخر يحب النوم والإستيقاظ مبكرًا، وربما تجد النوعين في أسرة واحده. وبالإضافة لإختلاف السن كأحد العوامل المسببة لذلك، إلا أن الموضوع له إرتباط بعامل جيني. استخدم العلماء ذبابة الفاكهة لإجراء بعض الدراسات لمعرفة الاختلافات الجينية التي علي اساسها يمكن تصنيف شخص ما لأحد النوعين السابق ذكرهم. واستحدم العلماء ذبابة الفاكهة؛ لأن لها ساعة جينية مشابهة جدًا للبشر، اي أن الجينات المسئولة عن فترة النوم عندها هي نفسها الموجوده عند البشر، وبالفعل بعد ما تم تحليل چينوم ذبابة الفاكهة، تم اكتشاف وجود 80 چين تقريبًا مسئولين عن تحديد فترة النوم.

وتم استنتاج ذلك من ملاحظة الوقت الذي يخرج فيه الذباب من طور الحضانة، ولاحظوا أن اغلب الذباب يخرج صباحًا، وأن مجموعة قليلة تخرج في الليل. ولاحظوا ايضًا أنه بعد تزاوج المجموعتين ينجبوا ذبابًا مشابه لهم وله نفس الساعة البيولوجية. بعد 24 ساعة من خروجهم من طور الحضانة، لكل نوع من الذباب «DNA» فحلل العلماء ال واكتشفوا فعلًا أن الجينات تنشط عند كل نوع في وقت مختلف عن الاخر تمامًا. وهذا يعني أن العمليات الجُزيئية المسئولة عن الساعة الجينية (في الأشخاص الذين يستيقظون متأخرًا) مختلفة تمامًا عن الأشخاص الذين يستيقظون مبكرًا. وهذه الدراسة مهمة للغاية؛ لأنه عن طريقها يستطيع كل شخص ان يعرف الساعة البويلوجية الخاصه به؛ لأن في عصرنا الحالي معظم الأشخاص يعملون من التاسعة صباحًا حتي الخامسة مساءً، وطبقًا لهذه الابحاث فهذا الوقت لا يناسب طبيعة الساعة البيولوجية لكل الأشخاص.


ترجمة: أسماء سعيد | تدقيق: إسراء سامي | مراجعة: آلاء أحمد | إعداد: عبدالرحمن سلام


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

ملحوظة: يمكن لأعضاء المدونة فقط إرسال تعليق.