Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تُفيد إمكانية التعرف على الأشخاص من خلال البكتيريا الخاصة بهم

0


اكتشف العلماء طريقة جديدة للتعرف على الأفراد عن طريق ما يُعّرَف بـ«السحابة الميكروبية - microbial cloud»، حيث تم اكتشاف أن الانسان يترك أثر ميكروبي ورائِه ويمكن التعرف على الفرد من خلاله. الدراسة تمّت على مجموعة من الأفراد، تم تشخيصهم من خلال تحليل (السحابة الميكروبية) لهم والتي تحتوي على مجموعة مميزة من البكتيريا، هذه السحابة تنبعث من أنفاسنا والبكتيريا التي تتواجد فيه تتواجد أيضًا على بشرتنا وملابسنا، من خلال هذه الدراسة اتضّح أن الميكروبات في منازلنا من الممكن أن تعطي معلومات هائلة عن أنفسنا وعن هويتنا، بل من الممكن أيضًا أن تكون كبصمة الإصبع.

كان من الشائع أننا نبعث سحابة حولنا، لكن الجديد أنها محتوية على بكتيريا يمكن فحصها واستخدامها للتفرقة بين الأشخاص. هناك دراسة أخرى شارك بها (11) فرد ووُضِعوا في غرفة مُعقّمة، والهواء الخارج والداخل يتعرض لعملية فلترة لجمع كميات وفيرة من البكتيريا والميكروبات، كما أنهم وضعوا بجانب كل مشارك «Petri Dish» -وهو عبارة عن طبق يُستخدم لإنماء البكتيريا أو الفطريات أو الأنسجة الحية– للحصول على أكبر قدر من العينات ومن ثَمّ قاموا بتحليلها وقاموا بعمل تسلسل للمادة الوراثية للميكروبات. بعد 4 ساعات، وجدوا (14) مليون تسلسل للبكتيريا المنبعثة من المشاركين، وبعد فحص كل عينة من عينات المشاركين، وجدوا لكل شخص عينة مميزة ومختلفة عن الآخر، فأحد المشاركين كان يمتلك مستويات عالية من بكتيريا «Dolosigranulum pigru»، وآخر يمتلك مستويات عالية من بكتيريا «Streptococcus».

وأخيرّا، فمن رأي العلماء أن اكتشافًا كهذا كبير وقد يترتب عليه العديد من الاكتشافات الرائعة في المستقبل سواء في مجال الطب حيث أنه سيساعد في معرفة مدى انتشار الأمراض المعدية أو في المجال الجنائي.


ترجمة: آلاء أحمد | مراجعة: آلاء شريف | إعداد: كاميليا محمد