Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

قلب مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يخضع للجراحة!

0

• قلب مصنوع بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد يخضع للجراحة

قامت مجموعة من الباحثين «الفيزيائيين والمهندسين بالكهرباء وعلوم الحاسب وأطباء القلب» بتطوير نظام جديد، يمكن أن يقوم بتصويرالقلب بواسطة الرنين المغناطيسي، وفي خلال ساعات يقوم بتحويله إلى نموذج مادي ملموس يمكن للجراحيين إستعماله في التخطيط للعمليات الجراحية قبل تنفيذها. جراحة القلب من أكثر العمليات صعوبة وتُسبب قلق للمرضى، لكن في المستقبل وبإستخدام ذلك الإبتكار الجديد، سيصبح الأمر أبسط مما كان، لأن الجراحين سوف يقومون بالتخطيط للعملية على نموذج «3D» مطبوع بدقة لقلب المريض، قبل أن يتعاملوا مع قلب المريض نفسه.

تكمُن الفكرة في أنه عن طريق التصوير بواسطة الرنين المغناطيسي، يتم أخذ مئات الصور للجسم، وهذا يسمح بصُنع نموذج «3D» بشكل دقيق جدًا، وأيضًا تحديد المسافات بدقة شديدة بين كل جزء من الأجزاء، فهذا أمر هام حتى يساعد الجراحين في عملهم خاصةً إذا كانت العملية دقيقة لعلاج مرض خطير. وعلى الرغم من أن أمر الطباعة ليس أمرًا سهلًا، ولكن الباحثين إستطاعوا أن يجعلوا عملية تصنيع النموذج المادى أسرع بواسطة بعض التطورات الخوارزمية، حتى تستغرق تلك العملية ساعات قليلة بعد أن كانت تستغرق من 8 لـ 10 ساعات كاملة.

يرى الباحثون في معهد «MIT» أن هذا الإبتكار سوف يُحدث فارق، وسيساعد في تقليل الوقت المُستهلَـك في فحص القلب وعلاجه، حيث يتم القيام بالعملية على النموذج قبل القلب الحقيقي، وسيتم وصفه في «المؤتمر الدولي لحوسَبَة الصور الطبية والتدخلات المبنية على الحاسوب» في شهر أكتوبر في مدينة ميونخ الألمانية، وحاليًا يتم تقييمه عن طريق سبعة من جراحي القلب الذين سيقومون بإستخدام الإبتكار على قلوب عشرة مرضى حصلوا بالفعل على العلاج.


ترجمة: سحر إمام | مراجعة: آلاء شريف | إعداد: أسماء وحيد