Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

عملية أيض السكريات في جسم الإنسان

0
عملية أيض السكريات في جسم الإنسان


• عملية أيض السكريات في جسم الإنسان

هل تساءلت يومًا ما الذي يحدث لقطعة البيتزا بعد تناولها؟ حين تأكل قطعة البيتزا، فإنها تتحول إلى سكر الجلوكوز وبالتالي نسبة السكر ترتفع في الدم. وليحافظ الجسم على الإتزان « homeostasis» ، فيقوم البنكرياس «تحديدًا خلايا بيتا» بإفراز هرمون الإنسولين الذي يأمر خلايا الجسم أن تفتح أبوابها وتأخذ كفايتها من الغذاء/السكر، وبعد ذلك يعود معدل الكلوجوز لوضعه الطبيعي في الدم. يصل المعدل الطبيعي لسكر الجلوكوز في الدم إلي 70-99 ملي جرام في الديسي ليتر بعد صيام 8 ساعات. ولكن ماذا لو أغرتك البيتزا بالتهام قطعة أخرى؟ حينها بعد أن تأخذ الخلايا حاجتها من السكر بناُء على أوامر البنكرياس، يظل معدل السكر مرتفع في الدم، بالتالي يحول الجسم السكرالزائد إلى الجلايكوجين«glycogen»، ويتم تخزينه في الكبد بشكل رئيسي وفي العضلات.

واذا قمت بأكل المزيد من البيتزا ، فسيظل مستوى الجلوكوز مرتفع في الدم، وحينها يتحول إلى دهون تخزن تحت الجلد وحول الأعضاء -وهذا ما يسبب مرض الكبد الدهني- وبداخل الأوعية الدموية- مما يسبب ارتفاع ضغط الدم-، وبعد ذلك يعود مستوى السكر في الدم طبيعي. الآن وقد تكلَّمنا عن الإنسولين، لنتكلم عن الهرمون الآخر الذي يفرزه البنكرياس، وتحديدًا (الخلايا ألفا)، الجلوكاجون. يُفرَزُ الجلوكاجون حين ينخفض مستوى سكر الجلوكوز في الدم ويصبح أقل من المعدل الطبيعي. أي حين تَشعر بالجوع. أتتذكرون الجلايكوجين؟ أجل الصورة المُعقّدة للجلوكوز والتي تخزَّنُ في الكَبد، لماذا خُزِّنت بالأساس؟ لاستخدامها حين الحاجه، وها قد أتت الحاجه. يُفرِز البنكرياس هرمون الجلوكاجون ليكسر الجلايكوجين إلى صورته الأولى »الجلوكوز« – هذا بالطبع إن لم تُسارع بالتهام المزيد من البيتزا! – ويُعيد سكر الجلوكوز في الدم لمستواه الطبيعي.


أعداد: أحمد مُسعد | تصميم: أفنان أبو زيد | إعداد: تقى محمد حسن