Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

علماء يتوصلون لأختراع جهاز يُراقب الأنزيمات أثناء عملها

0

ابتكر مجموعة من العلماء تقنية تكشف التفاعلات الحساسة التي تحدث ما بين الحمض النووي والإنزيمات. الطريقة المستخدمة تمكنهم من عرض وتسجيل التفاعلات التي تحدث على مستوى النانو في اللحظة التي تحدث فيها التفاعلات بين البروتينات الإنزيمية والـ«DNA». وهذا يوفر وصف سريع موثوق عن الآليات المختلفة التي تستخدمها البروتينات الخلوية للارتباط بالـ«DNA»، وعن طريق ذلك نستطيع رؤية مستوى جديد للتفاعلات الذرية التي تحدث داخل الخلايا، مما يساعدنا في تصميم عقاقير للقضاء على مسببات الأمراض باستهداف الإنزيمات التي تتفاعل مع الـ«DNA».

وبالرغم من وجود أدوات أخرى مشابهة، لكن هذه التقنية يميزها شدة حساسيتها. هذه التقنية تسمى «The Single Molecule Picometer Resolution Nanopore Tweezers» أو «SPRNT» للاختصار. وتم تصميم الجهاز وتطويره عن طريق مجموعة من العلماء؛ لرغبتهم في قراءة تتابع الـ«DNA» بسرعة كبيرة. فقد استخدم فريق العمل هذا الجهازوقام بقياس التيار الكهربي نتيجة مرور الحمض النووي لثقب أو فتحة صغيرة تسمى «MSPA»، والتي هي جزء لا يتجزأ من غشاء خلية معدلة. فعندما يمر الـ«DNA» من خلال الفتحة الصغيرة، التي عرضها يساوي 0.00000012 سم، فإن التيار يتغير تبعًا لتسلسل القواعد النيتروجينية «A,C,T,G»، ومن هنا يتمكنوا من استنتاج تسلسل الحمض النووي بدلالة التغير في التيار الكهربي.

وقد ساعدت التقنية الجديدة على رؤية آلية ارتباط البروتين بالـ«DNA» وكيف يحركه عبر الثقوب. ولكن هذه التقنية ليست مكتملة المميزات؛ لأن البروتينات لها أشكال مختلفة في الفراغ وبناءًا عليها يكون لها دور وعمل معين في الخلية، ولهذا عندما ترتبط بالـ«DNA» فإن رصدها يصبح أصعب. كما أن هذه التقنية ستساعد في فتح طريق جديد لفهم كيفية عمل البروتينات الخلوية عند تفاعلها مع الحمض النووي، والتي عن طريقها سيتمكن مهندسو الوراثة من تصميم بروتينات لها دور فعَال ومفيد لنا، وستساهم أيضًا في تصميم الأدوية ومساعدة العلماء على فهم التحورات التي تؤدي لحدوث أمراض، أو إيجاد بروتينات تستهدف العلاج في تقنيات العلاج المختلفة.


ترجمة: فاطمة الخضري | تدقيق: هبة مطاوع | تصميم:أفنان أبوزيد | إعداد: هالة غيضان