Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

علم الرياضيات يساعد الباحثون في الكشف عن السرطان

0
علم الرياضيات يساعد الباحثون في الكشف عن السرطان

• الرياضيات تساعد الباحثون في الكشف عن السرطان!

في الآونة الأخيرة حققت الرياضيات إنجازات كبيرة في مجال التقنيات الحيوية، والدليل علي ذلك أن الرياضيات تقدم نموذج رياضي بسيط نستطيع من خلاله فهم تطور الأنواع المختلفة للسرطان في وقت عجزت فيه تقنيات أخري كثيرة. واحد من كل 3 أشخاص يصاب بالسرطان خلال فترة من حياته، ولكي يتم علاجه بشكل صحيح بالإشعاعات او بالعلاج الكيماوي يجب أن يكون هناك وصف دقيق لنمو الورم. وكما هو معروف أن بعض انواع الأورام يقل معدل نموها او يقف عندما تصل لحجم معين، وأنواع اخري تستمر بالنمو. سابقًا كانت تبني النماذج علي تجارب أجريت علي الفئران، والذي يختلف تمامًا عن الحقيقة في البشر، لكن هذه الدراسة الجديدة تعتمد علي فترتين من الوقت لقياس اقصي حجم يصل اليه الورم، وهذا يفيد جدا في العلاج.

وللتاكد من صحة هذا النموذج قام العلماء باستخدام بيانات لمرضى السرطان قاموا بقياس فترتين من الورقت عن طريق تكرار الإختبارات مثل «CT-scan» و«MRI»، أوضحت النتائج أن أورام الكبد والثدي تنمو تصاعديًا حتى بوجود جزء بسيط منها، وهذا يدل علي صحة النماذج. وتنمو أورام الأعصاب تبعًا لقانون «two-thirds power law»، وهذا على أساس أن خلية واحدة في الورم فقط هي التي ستنقسم. ويقول العلماء أن النتائج تأكد فعالية التقنية الرياضية والنماذج التي من الممكن استخدامها لكل ورم سرطاني مختلف، وبالتأكيد سيكون هذا مفتاح جديد لعلاج مرض السرطان.


ترجمة: أسماء سعيد | مراجعة: آلاء شريف | إعداد: عبدالرحمن سلام