Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

هل يمكن للأشجار أن تكون بديلًا للمصابيح في الشوارع؟

0
هل يمكن للأشجار أن تكون بديلًا للمصابيح في الشوارع؟

• هل يمكن للأشجار أن تكون بديلًا للمصابيح في الشوارع؟

بدأ مجموعة من هواة التكنولوجيا الحيوية ورجال الأعمال مشروع تطوير وزرع نباتات لها القدرة علي أن تشع أو تضوي ليلًا؛ أملًا في استبدال المصابيح الكهربائية الموجودة بالشوارع، واستخدام تلك النباتات كمصدر للطاقة النظيفة الطبيعية. في الوقت الذي لاقت فيه فكرة المشروع استحسان كبير، تعرضت الفكرة للإنتقاد؛ نظرًا لأن المشروع يشجع هواة التكنولوجيا الحيوية بخلق كائنات حية جديدة في ورش عملهم، والناقدين يرفضون فكرة العبث بالكائنات الحية؛ نظرًا لخوفهم من بعض الجماعات التي من الممكن أن تستخدم أو تنشئ كائنات حية خبيثة مضرة بقصد أو عن طريق الصدفة.

صاحب هذه الفكرة هو رجل الأعمال في التكنولوجيا الحيوية «انتوني إيفانز - Antony Evans» والدكتور «أومري أميراف دروري -Omri Amirav Drory» رئيس شركة «Genome compiles» والتي تستخدم نظام أو برنامج يساعدها في تصمم سلاسل أحماض نووية معينة، وعندما تكون جاهزة كتصميم يتم نقلها لأجهزة مختصة لبنائها. بعد ذلك يستلمها الدكتور «كايل تيلور - kyle Taylor» وهو مسئول عن إضافتها للنبات المختار. تم هذا في معاهد «Bio-curious» والتي تعتبر أحد مساحات البيوهاكر للتكنولوجيا الحيوية في واحة السيليكون. نبتة الـ«Arabidopses Thaliana» هي أول نبتة اشتغل عليها الباحثون، وفكر المنظمون في توسيع الفكرة والعمل على ورود الزينة وتصبح ورود مشعة.

استخدام النباتات المشعة بدلًا من المصابيح الكهربائية في الشوارع يعتمد بشكل كبير على قدرة النبات نفسه وطاقته على إنتاج الضوء بكمية كبيرة، مع استمرار النبات باللنمو بشكل طبيعي. «انتوني إيفانز «Antony Evans» وفريقه احتسبوا تقديريًا أنه إذا كانت الشجرة الواحدة تغطي مساحة 10 متر، فإنها تكون قادرة علي إنتاج كمية طاقة ضوئية تعادل المصابيح الكهربائية الموجودة بالشوارع. قال «تود كوكين - Todd Kuiken» باحث مشارك من مركز «وودرو ويلسون - Woodrow «Wilson center» في واشنطن دارس في علم البيولوجيا التكوينية «Synthetic Biology» أن مشروع النباتات المشعة عبارة عن حالة اختبار مثالية، وأشار إلي ضرورة الإهتمام بموضوع النظام التنظيمي «Regulatory System» للنباتات المشعة؛ لمعرفة إذا كانت تسطيع مواجهة الأسئلة التي من الممكن أن يطرحها الباحثون في علم البيولوجيا التكوينية.


ترجمة: فاطمة الخضري | تدقيق: حسن خروب | تصميم: أفنان أبوزيد | إعداد: عبدالرحمن سلام