Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دجاج مُعدل وراثيًا لإنتاج نوع من الأدوية!

0

تدهشنا التكنولوجيا الحيوية كل يوم بشيء جديد واكتشاف مثير غير متوقع، فلك أن تتوقع منها أي شيء ولا حدود لخيالك هنا. ولعل ما لا يمر في البال أو الخاطر يومًا أن نستخدم إنزيمات الدجاج ونعدّلها لتدخل في العلاجات، هذا الإنزيم البشري الذي يسمى "الكومناما" اعتمدته منظمة الغذاء والدواء الأمريكية «FDA» أول مرة ليتم التعديل عليه من الدجاج، حيث يعدل عليه بطريقة معينة ليحل محل إنزيم تالف عند المرضى المصابين بنقص إنزيم الليبيز -إنزيم مسؤول عن تكسير الدهون في عملية الهضم- حيث أنّ المرضى المصابين به فقدوا قدرتهم على تكسير الدهون، وانضمّ هذا الإنزيم إلى مجموعة الأدوية التي تُنتَج وراثيًا والتي تحتل السوق من سنين قليلة.

كما ذكرت الـ«FDA» أنّهم استخدموا مضاد للتجلط من لبن الماعز يسمى «ATryn»، كما اعتمدت الأدوية المنتجة من الأرانب المعدّلة وراثيًا السنة الماضية. تعتبر موافقة الـ«FDA» تأكيد لأمان وفاعلية هذا الدجاج، وأنّ تعديل الحمض النووي له لن يضره، وستستمر استقراريته على مدار الأجيال، كما تأكدت المنظمة من أنّ هذا الدجاج لن يستخدم كمصدر غذائي ولو بالخطأ، أو أنّ له أي تأثير ضار أو خطير على البيئة.


ترجمة: مريم الأشقر | مراجعة: آلاء الأحمد | إعداد: وردة قطوس