Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

أنسجة أولية تساعد مرضى فشل الكبد

0
أنسجة أولية تساعد مرضى فشل الكبد


• أنسجة أولية تساعد مرضى فشل الكبد

كما هو معروف للأكثرية أن علاج المصابين بالفشل الكبدي قليل جدًا، يمكن القول أنه لا توجد طريقة سوى نقل الأعضاء عن طريق نقل كبد المتبرع للشخص المريض، والذي يُقابل بصعوبة شديدة لقلة المتبرعين، بالإضافة لأعراضه الجانبية، والأعراض التي تصاحب نقل عضو بأنسجة مختلفة تمامًا عن جسم المريض، وأيضًا صعوبة ملائمة العضو المُتبرع به لأنسجة جسم المُستقبل. لذا كان البحث عن حلٍ آخر؛ يتمثل في زرع خلايا وأنسجة أولية للكبد وبعض الخلايا الليفية في المختبر؛ دورها دعم الكبد الجديد في جسم المستقبل، وتحفزه على العودة لطبيعته خلال شهرين. وتم تجربة خلايا الكبد الأولية السابق ذكرها على فئران في المرحلة الأخيرة من الفشل الكلوي، وكانت النتيجة أن الفئران التي تمت أضافة الخلايا الأولية لهم كانت كفاءة الكبد لديهم أعلى من تلك التي تم نقل كبد إليها بطريقة تقليدية، وكانت قادرة على الحفاظ على وظيفة الكبد خلال شهرين فقط.

إضافة للمشاكل التي تواجه نقل الأعضاء؛ كانت مشكلة الأطباء الرئيسة أيضًا هي نقص الأكسجين في جسم المتلقي بعد نقل العضو مما يؤثر في كفاءته، ولكن مع الأنسجة الكبدية الأولية، وجد الباحثون أن هذه المشكلة شبه حلت، حيث يتم توصيل العضو بالأوعية الدموية بشكل أسرع من الطبيعي. ورغم أن فكرة الأنسجة الكبدية مازالت تُجرى عليها الأبحاث؛ إلا أنها لاقت اهتمامًا كبيرًا من الباحثين، لدورها الكبير في تقليل مشاكل نقل الأعضاء خاصة لمرضى فشل الكبد.


ترجمة: خلود المهدي | تدقيق: حسن خروب | تصميم: أفنان أبوزيد | إعداد: رانيا محمد زاحم