Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

الحيتان تُرشدنا لتطوير الدم الصناعي

0
الحيتان تُرشدنا لتطوير الدم الصناعي

• الحيتان تُرشدنا لتطوير الدم الصناعي! 

الحيتان كائنات رائعة بالفعل وخُلقت بنظام هندسي مائي مُذهل!فعند الغطس نلاحظ تباطؤ نبضها، وتوقّف تنفّسها، وتحوّل الدم للأعضاء الرئيسية في أجسامها، كذلك لُوحظت ظاهرة غريبة وهي حصولها على الأكسجين من عضلاتها في صورة «ميوجلوبين-myoglobin» وهو بروتين مُرتبط بالحديد والأُكسجين، ويوجد في خلايا العضلات حيث تعتبر خلايا العضلات بمثابة مخزنًا للأُكسجين. ولقد اكتشف الباحثون إن المايوجلوبين لا يوجد في الحيتان بكثرة فحسب، بل يكون أكثر إستقرارًا في الحيتان بـ60 مرّة عنه في الإنسان. ويُعتقد أن هذا هو المِفتاح لإنتاج دم صناعي؛ لكونه أكثر استقرارًا ومقدرة على تثبيت الأُكسجين بشكل أكبر، ولذلك يكون لون لحم الحيتان غامقًا لإحتوائه على الميوجلوبين المُحمّل بالأُكسجين.

الميوجلوبين هو مثال للهدف الأساسي من وراء عملية تصنيع الدم؛ لكي يكون قادرًاعلى حمل الأكسجين داخل الجسم عوضًاعن خلايا الدم الحمراء، فلو نجحت هذه الدراسة ستنقذ أ ناسًا كتيرين يحتاجون دمًا، وخصوصًا في الحالات الحرجة والحوادث وغيرها. حاليًا لدينا 7 أنواع من أصل 13 نوعًا من الحيتان مُهددة بالإنقراض، وتعتبر هذه الدراسة سببًا في رعاية هذه الكائنات والحفاظ عليها، وتركيز الجهود والأبحاث لتحقيق الهدف المنشود وهو وإنتاج الدم الصناعي.


ترجمة: آلاء أحمد | تدقيق: هبة مطاوع | إعداد: بشرى رشاد | تصميم: عبدالعزيز السايح