Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

• الكشف عن 7 أنواع مختلفة من سرطان البروستاتا

0
• الكشف عن 7 أنواع مختلفة من سرطان البروستاتا


• الكشف عن 7 أنواع مختلفة من سرطان البروستاتا

يعتبر 90%من حالات الإصابة بسرطان البروستاتا من نوعية الأورام الموضعية، لكن هذا المرض بمجرد تشخيصه يتطور بشكل غريب وغير متوقع؛ لأنه ممكن أن يكون الورم بطئ النمو أو من الأورام القاتلة، وافهم أفضل لسرطان البروستاتا، تم عمل دراسة على 333 نوع من التغيرات الجينية من قبل الباحثين، هذه الدراسة كشفت عن 7أنواع مختلفة من سرطان البروستاتا مصنفة بناء على أصل الجيني لحدوث الورم. وُجد أن 4 أنواع من أصل 7 من الأنواع تتميز بأنها نتيجة«Gene Fusion» اندماج جيني من ضمنهم «ERG،ETV1،ETV4،FLI» «ETS Family of Transcription Factors»، وعائلة «ETS» وهي مجموعة من الجينات التي تترجم بروتينات تتحكم في تكاثر الخلية وتميزها في حالة الخلايا الجذعية، ووصولها إلى الشيخوخة أو حتى موت الخلية.

بالإضافة إلى 3 أنواع من أصل 7 يتميز بطفرات في الجينات «SPOP،FOXA1،IDH1» وطفرة الجين «IDH1» لوحظ أنها تكون موجودة في المصابين بالورم في سن صغير، بالرغم أن 74% من حالات أورام البروستاتا التي تم فحصها، تندرج تحت 7 أنواع المكتشفة فيما سبق، إلا أن 26% الباقين لم يتم تصنيفهم بسبب عدم معرفة أصل حدوث الورم، وسرطان البروستاتا يأتي في المرتبة الرابعة السرطانات الأكثر انتشارًا على مستوى العالم، ومن المتوقع أن يتم تشخيص 220.000 رجل بسرطان البروستاتا في الولايات المتحدة لهذا العام. بالإضافة إلى نتائج دراسة الجينان «FOXA1،SPOP» يتميزان يتشابه الطفرات التي تحدث فيها مثل تشابه في «DNA methylation» للجينين وتشابه في عدد نسخ الجين في الخلية أو تشابه في التغير الحاصل في عملية نسخ وترجمة الجين، تشابه الطفرات يرجح إلى أن الجينين يسببان حدوث الورم بنفس الطريقة. أيضًا وجدوا أن هذان الجينان، يعتمدان بشكل كبير في ترجمتها إلى بروتينات على مستقبلات الأندروجينات، ما يفتح لنا طريق التركيز على الأندروجينات في علاج سرطان البروستاتا، وهي مجموعة من الهرمونات الجنسية الذكورية ومن الممكن تحفز نمو سرطان البروستاتا.

- المصدر 1، 2

ترجمة: سماء البراشي | تصميم: عبدالعزيز السايح | نشر: أحمد أبو السعود | إعداد: هديل أسامة بدوي