Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

باحثون يتوصلون لطحالب مُهندسة جينيًا لمحاربة السرطان

0
باحثون يتوصلون لطحالب مُهندسة جينيًا لمحاربة السرطان

• باحثون يتوصلون لطحالب مُهندسة جينيًا لمحاربة السرطان!

منذ ظهور التقنية الحيوية واستخدام العلماء لها في شتى المجالات حتى علاج السرطان؛ حيث تمكن فريق عالمي من الباحثين من تعديل نوع من طحالب الدياتومات البدائية لتقوم بعمل جسيمات النانو في نقل العقار للخلايا السرطانية للقضاء عليها؛ وذلك بسبب تكلفة تصنيع جزيئات النانو حيث أنها تتطلب مواد كيميائية صناعية بجانب الوقت والكلفة. الدياتومات تُعتبر كائنات وحيدة الخلية، تقوم بعملية البناء الضوئي، ويتكون جدار الخلية من هيكل مثقوب من السيليكا أو ثاني أكسيد السيلكون وهو ما يعادل تقريباً نفس تكوين مواد النانو المستخدمة في الأبحاث المتعلقة بمجال الصحة، وقال قائد الفريق البحثي «يمكن أن نغلف هيكل الدياتومات بأجسام مضادة مخصصة لاستهداف الخلايا السرطانية لتستطيع توصيل العقار الذي يقضي عليها».

مما دفع الباحثون بتزويد الدياتومات بعقار كيميائي وجربوها على خلايا سرطانية موجودة في أنابيب معملية، وعلى ورم الخلايا العصبية البدائية في الفأر، كانت النتيجة أن 90% من الخلايا السرطانية تم القضاء عليها بالإضافة لأن الورم ينمو ببطء شديد في حالة الفأر بعدما تم حقنه بجرعة واحدة من العقار. والجدير بالذكر أن الخلايا السليمة المجاورة للخلايا السرطانية لم تتضرر بسبب العلاج الكيميائي وحتى تحلل جسم الدياتومات، مما جعلها تأكيداً لسلامة وإمكانية التقنية في طب النانو وعلاج السرطان وعلاج الأورام الصلبة، بما فيها ورم الدماغ الصعب المعالجة حتى الآن.


ترجمة: أسماء سعيد | تدقيق: ندى بكري | تصميم: عبد العزيز السايح | نشر: أحمد أبو السعود | إعداد: هديل أسامة