Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

بروتينات تحميك من السمنة و السكري!

0

اكتشف علماء في أستراليا مُستشعر حسي جديد، يساعد على التخلص من السمنة، من خلال إرسال أوامر للخلايا تقوم بحرق الدهون المخزنّة الموجودة بالجسم، هذه الخلايا هي المسؤولة عن تخزين الدهون، بالتالي يساعدنا هذا المستشعر على التخلّص من السّمنة وأمراض التمثيل الغذائي ومن ضمنها مرض السكري (النوع الثاني). وفي هذه الدراسة اكتشفوا بروتين يُدعى «IL-18» ينتج من «NLRP1» يمنع السمنة والأمراض المرتبطة بالغذاء والتمثيل الغذائي، فعندما يبدأ الجسم بهضم الغذاء تزداد الطاقة مما ينشط الخلايا ويجعلها بحالة غير مستقرة، و يبدأ عمل بروتين الـ«NLRP1» فعندما ينشط هذا البروتين يقوم بتغييرات في الخلية يجعلها تحرر الطاقة وتمنع تراكم الدهون فيها.

أشار الدكتور «Seth Masters – سيث ماستر» أن البروتين «NLRP1» يعمل كمستشعر بيولوجي فيعمل بمجرد زيادة الطاقة بالجسم فيقوم بحرق الدهون الزائدة وهذا من شأنه تقليل السمنة و فرصة الإصابة بمرض السكري. ولاحظ الدكتور ماستر أيضًا أن دور هذا البروتين الأساسي هو في الجهاز المناعي، وأضاف أن البروتينات المناعية من مثل ال «NLRP1» لها دور مهم في التمثيل الغذائي بجسم الإنسان. هذه الدراسة قدمت أدلة قوية، بأن الجهاز المناعي لا ينشط فقط عند التعرض لعدوى، بل بنشط أيضًا عند فقد الجسم للتوازن الغذائي المرتبط بتناول طعام غنّي بالطاقة، ولكي نستطيع متابعة تطور السمنة على مستوى العالم، يجب أن نفهم آلية عمل الجهاز المناعي، و علاقته بالسمنة ومقاومة الأنسولين، ومرض السكري النوع الثاني.

ومن المعروف أن كل بروتين له مفتاح فهو مثل السيارة! كي يستطيع تشغيلها، والبروتين «NLRP1» له هرمون يدعى «IL-18» يتحكم في تشغيله. في الفترة القادمة يجب العمل على تطوير جرء صغير ينشط الـ«IL-18» خاصةً عند الأشخاص الذين يعانون من السمنة، مما يساعدهم على حرق الدهون الزائدة وبالتالي التخلص من السمنة نهائيًا!


ترجمة: إسراء فارويز | تدقيق: ندى بكري | مراجعه: آلاء أحمد | إعداد: أسيل الفايز