Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تفيد العثور على أوعية دموية لحفريات عمرها 80 مليون عام

0
دراسة تفيد العثور على أوعية دموية لحفريات عمرها 80 مليون عام

• دراسة تفيد العثور على أوعية دموية لحفريات عمرها 80 مليون عام!

أكد باحثون من جامعة كارولينا الشمالية أنهم وجدوا هياكل لأوعية دموية في حفريات لهادروصور عمرها 80 مليون عام، وقام أحد الباحثين بإزالة المعادن من قطعة عظام من رجل «Brachylophosaurus Canadensis» وهو عبارة عن هادروصور طوله 30 قدم وعمره 80 مليون عام، بعدما حلل العظام المُزال منه المعادن عن طريق إستخدام تقنية «high resolution mass spectroscopy»، وجد أنواع مختلفة من البروتينات من المكونات الخلوية للأوعية الدموية. أحد هذه البروتينات هو «الميوسين» الموجود فى العضلات الملساء ويكون مرتبط بجدران الأوعية الدموية، وقد أكد العلماء نتائجهم عن طريق إجراء نفس التحاليل لعظام الأركوصورات الحديثة مثل: «الدجاج والنعام»، وتطابقت السلاسل الببتيدية الموجودة في الأوعية الدموية في العيّنات الجديدة والقديمة.

صرح الباحثون أن « تلك الدراسة هي أول تحليل للأوعية الدموية لكائن مُنقرض، وهذا يتيح لنا الفرصة حتى نعلم ما هي أنواع البروتينات والأنسجة التى تستطيع أن تعيش كل هذه الفترة الزمنية، وكيف تغيروا أثناء عملية التحجّر وهذا سوف يفتح آفاق جديدة لمُتابعة السؤال عن العلاقات التطورية للكائنات المنقرضة وبالتالي نعلم بالتغييرات البروتينية التى حدثت لكل سلالة»، ومن فوائد هذا البحث أنه يوضح لنا كيف تغير البروتين خلال 80 مليون سنة، وأيضًا يوضح لنا كيف تُحفظ الأنسجة طوال هذا الوقت، ويوضح أيضًا كيف كانت الحيوانات تتكيف مع البيئة المحيطة.

• مصطلحات:

- «الهادروصور - hadrosaur» هو نوع من أنواع الديناصورات بمِنقار شبه مِنقار البط كان يعيش في العصر الطباشيري من 65 إلى 75 مليون عام.

- «الأركاصور - Archosaur» ينتمي لنفس الفئة الفرعية للديناصور والزواحف الطائرة وكثير من الكائنات المنقرضة وكان يعيش من 200 لـ 251 مليون عام، الأركاصورات الوحيدة المُتبقية ولم تنقرض حتى الآن هي: الطيور والتماسيح.


ترجمة: علياء أحمد مصطفي | تدقيق: هبه مطاوع | مراجعة: آلاء احمد | تصميم: افنان ابو زيد | نشر: ساره محسن | إعداد: أسماء وحيد