Text to Search... About Author Email address... Submit Name Email Adress Message About Me page ##1## of ##2## Jan Feb Mar Apr May Jun Jul Aug Sept Oct Nov Dec

404

عذرًا، هذه الصفحة غير متاحة
الصفحة الرئيسية

6/carousel3/التكنولوجيا الحيوية

4/block4/الهندسة الحيوية

4/block4/الزراعة الحيوية

4/block4/الطب الجُزيئي

4/block4/العلوم الأساسية

أحدث المقالات

دراسة تكشف سر كيفية موت الخلايا السرطانية

0
دراسة تكشف سر كيفية موت الخلايا السرطانية


• دراسة تكشف سر كيفية موت الخلايا السرطانية

جزيئات الـ«sphingolipids» تلك الجزيئات العضوية يبدو أن لها دورًا هام في أكثر الأمراض البشرية المعروفة وهي «السرطان ــ Cancer»، الـ«sphingolipids» عبارة عن جزيئات طبيعية موجودة في الجسم، وجاءت تسميتها من الكحول«sphingosine»، وتعتبر جزء مهم في تركيب الدهون، ويقال أيضًا أن تسميتها ترجع إلى «The riddle- telling sphinx»، وسر الإهتمام حول تلك الجزيئات يعود إلى دورها عند موت الخلايا السرطانية.

تمر الخلايا الطبيعية بمرحلة إنتحار الخلية أو «apoptosis» وهي حالة طبيعية تحدث في الجسم حين يلاحظ غختلال عمليات الخلية الطبيعية حتى يتخلص منها، أما عن الخلايا السرطانية، فهي تتفادى تلك العملية، وبالتالي تتكاثر بشكل كبير في الجسم، وقد أجبر العلماء الخلايا السرطانية فى دراسة جديدة أن تمر بمرحلة الـ«apoptosis» ومنها يتعقبون نسبة أو كمية الـ«sphingolipid» المختلفة بها، وبناءًا على كلام أحد العلماء: أن معرفتنا الدقيقة لآلية عمل الـ«apoptosis» بشكلها الأساسي، سوف يساعدنا على إيجاد طريق علاجية جديدة للسرطان. قدم هذا البحث مساهمتين لهم أهمية كبيرة، الأولى هي أنه قد وجد العلماء أن الـ«sphigolipids» مميزة فى شكلها فى الخلايا السرطانية، وتكون بشكل «spikes» أو «sphingolipid spikes» اكتشف الفريق ذلك فى خلايا سرطانية مختلفة مثل «سرطان القولون ــ Colon cancer»، المبايض «Ovaries cancer»، والثدي «Breast cancer»، وتلك الظاهرة ليست موجودة في نوعين من الخلايا الطبيعية وهما الـ«Retinal epithelial cells and colon fibroblast».

الثانية أن العلماء إستطاعوا تقديم تقرير مفصّل عن كيفية إختلاف نسب الـ«sphingolipids» المختلفة مع الوقت حين تكون في مرحلة الـ«apoptosis» لاحظ العلماء أن الخلايا السرطانية تحاول ضبط مستويات الـ«sphingolipids» المختلفة، وكما أوضّح أحد العلماء أنه كان واضحًا أن المركبات المختلفة تتراكم بمعدل سرعات مختلفة، وهذا دليل أن الـ«sphingolipids» له أهمية في عملية الـ«apoptosis» أو إنتحار الخلية، وإستخدموا فى التجربة طريقة تسمى «untargeted lipodomics» كي يقوموا بتحليل كل الـ«lipodome» ــ مجموعة الدهون الموجودة بالخلية ــ بالرُغم من أنواع الدهون الكثيرة إلا أن الدراسة وجدت أن 90% منها عبارة عن«sphingolipids» موجودة في خلايا سرطان القولون حين تمر بمرحلة الـ«apoptosis». كانت تُطرح أسئلة كثيرة مثل كيف تُحسب تغيرات وإختلافات الـ«sphingolipids» في الخلايا الطبيعية والسرطانية ؟ لأن فريق العلماء لاحظوا وجود كميات كبيرة من الـ«sphingolipids» في الخلايا الطبيعية للقولون قبل الـ«apoptosis»، بينما الخلايا السرطانية كانت أقل، سيساعد البحث على فهم آليه الـ«sphingolipids» تكون «spiked» في الخلايا السرطانية عن الطبيعية في مرحلة إنتحار الخلية، لازال البحث يحتاج الكثير من الجهد، حتى يتمكن العلماء من فهم آثار نتائج تلك الإكتشافات.


ترجمة: فاطمة محمد الخضري | تدقيق: هبه مطاوع | نشر: ساره محسن | إعداد: أسماء وحيد